«جيم» ينطلق الليلة: جندر وجنس وجنسانية

يُطلق مساء اليوم في «معهد غوته» (الجميزة ــ بيروت ــ 20:00) الموقع الإلكتروني «جيم» (jeem.me)، الذي يُعنى بقضايا الجندر والجنس والجنسانية. يقدم «جيم»، عبر النصوص والفيديوات والمدوّنات الصوتية، معلومات باللغة العربية عن هذه القضايا، إضافة إلى إتاحته التفاعل مع المتصفحين/ات، وفتح منصة رقمية لتبادل الآراء والمناقشات فيما بينهم. يتوجه «جيم» إلى الشباب والشابات، والباحثين عن معلومات تخص المواضيع المطروحة آنفاً، و«تقاطعاتها» مع أوجه حيواتهم المختلفة اليومية وضمن مجتماعاتهم، كما جاء في التعريف على صفحته الفايسبوكية.

من بيروت، يدشّن المشروع الذي يطلقه «معهد غوته» في القاهرة، ومنه عبر شبكته الممتّدة من العاصمة اللبنانية إلى الإسكندرية، وتونس، ورام الله، والرباط.
على حدّ تعبير القائمين عليه، يأتي هذا المشروع ليسدّ «ثغرة» في المحتوى العربي الرقمي الخاص بالجندر والجنس والجنسانية، داعياً الشباب المتفاعلين، إلى التعبير عن قصصهم ونقاشها، في مناخ من «التنوّع، والترحاب».
قد يشكل “جيم” قفزة مهمّة في منطقة الشرق الأوسط، ومنبراً للعديد من الشباب الذين لم يجدوا بعد سبيلاً لطرح ومناقشة هذه القضايا بأريحية، ضمن فضاءات عربية ما زالت تتعاطى مع هذه المواضيع على أنّها «محرّمات». ويبقى السؤال حول سبب إطلاقه من القاهرة التي تشهد أقسى فترة في تاريخها من التضييق والحجب والمنع، لاسيّما على صعيد المحتوى الرقمي وحرّية التعبير.
فكيف سيتواءم هذا الأمر مع محتوى لا يعدّ عادياً بل يدخل في صلب مضامين «حساسة» للغاية في المجتمعات العربية؟