فنانو فرنسا: stop مارين لو بان

0
3747

فنانو فرنسا: stop مارين لو بان

اكثر من 100 فنان/ة فرنسي/ة من مختلف المجالات الثقافية، والفنية، من بينهم ليا سايدو، جان مورو، ورونو وغيرهم، أدانوا أخيراً، على صفحات صحيفة «ليبراسيون» الفرنسية، «الأفكار العنصرية، واللاسامية، ورهاب الأجانب، والنزعة القومية»، عند رئيسة «الجبهة الوطنية» والمرشحة لخوض الإنتخابات الرئاسية المقبلة مارين لوبان. ودعوا الفرنسيين الى مقاطعة الأخيرة، ي هذا الإستحقاق الرئاسي وايضاً التشريعي الذي سيجري في حزيران (يونيو) المقبل.

إعتراض هؤلاء الفنانين والمثقفين، كان تحديداً، على خطابها في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، حول السياسات الثقافية وترويجها لفرنسا «جميلة وعظيمة». هذا الأمر أثار إمتعاض أهل الثقافة في فرنسا، إذ اعتبروا أن هذا الكلام، تمييزي ويعبرّ عن رهاب الأجانب الشبيه بخطاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في حملته الإنتخابية الماضية. لذا أراد هؤلاء، إعادة تفسير مفهوم الثقافة، بوصفه «ثمرة الحرية، والتفكير، والإبداع»، كما جاء في نص «ليبراسيون»، إضافة الى كونه يتمتع «بحرية الخلق والتحليل والنقد في العالم»، وليس كما تريده لوبان «كفن يخدم عظمة فرنسا».
إنها المرة الثانية خلال حملة لوبان الإنتخابية، التي يتحرك فيه أهل الفن والثقافة في فرنسا، لكبح جماح صعود«الجبهة الوطنية». في شباط (فبراير) الماضي، تجمع عدة فنانين/ات، ووقعوا «نداء فريجوس»، الذي أدان وقتها، السياسة الثقافية، التي يديرها رئيس بلدية منطقة «فريجوس» دافيد راشلين، مدير حملة مارين لو بان.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here