in

أفضل متاحف عمّان ” الأردن”

أفضل متاحف عمّان ” الأردن”

تزخر مملكة الأردن بالكثير من متاحف التاريخ التي تشهد على حضارة الأردن عبر التاريخ، حيث اعتبرت مملكة الأردن من أهم الدول العربية التي تحظى بنسبة كبيرة من السياح لزيارة الأماكن السياحية الموجودة بالأردن والتي تعبر عن مدى التطور الهائل والاهتمام بجذب السياح من كل مكان بالعالم، فيمكن زيارة أهم المتاحف بالأردن خاصة في عمّان حيث تضم مجموعة كبيرة من المعالم السياحية الرائعة كما تحظى بوجود عشرة من أهم المتاحف في التاريخ، ومن ثم نقدم أفضل 10 متاحف في عمّان لا يمكن لأي سائح أن يفوت زيارتها .

متحف الآثار الأردني
وهو من أهم متاحف عمّان إذ يعتبر من أهم الأماكن السياحية الموجودة هناك، فقد تم انشاءه في عام 1951 في جبل القلعة، ويحتوي على العديد من القطع الآثرية الهامة جدا كتمثال عين غزال ومخطوطة البحر الميت النحاسية وقد رتب المسئولين القطع الآثرية بداخلها على حسب التسلسل الزمني لها .

متحف الاثار الأردني

متحف الأردن
وهو أحد المتاحف المميزة في عمّان فهو من المتاحف الجديدة التي تحتوي على الكثير من القطع الآثرية الهامة جدا، فالمتحف يقع في منطقة رأس العين بوسط المدينة كما توجد الكثير من المنشآت الثقافية في نفس المكان، فيمكن معرفة التاريخ الحضاري والتاريخي للأردن من زيارة هذا المتحف .

متحف الأردن

متحف الحياة الشعبية
من أروع المتاحف التاريخية التي يمكن زيارتها في الأردن فهو من أهم المتاحف الذي يحتوي على جزء كبير جدا من ثقافة أهل الأردن سواء كانت الثقافة البدوية أو الحضرية أو الريفية، فيرجع انشاء هذا المتحف إلى عام 1975 م حيث يضم معروضات تمت خلال القرن 19 و20 مثل الملابس والأدوات المنزلية وأدوات مستخدمة في العمل .

متحف الحياة الشعبية

متحف السيارات الملكي
وهو من أهم متاحف عمّان حيث يعرض فيها مجموعة كبيرة جدا من السيارات التي ظهرت قديما والمستخدمة من قبل ملوك الأردن حتى عهد الثورة العربية الكبرى، فيمكن استعراض تاريخ ولمحات السيارات في الأردن من خلال هذا المتحف لمشاهدة أندر السيارات المستخدمة قديما .

متحف السيارات

المتحف الشعبي للحلي والأزياء
تم تأسيس هذا المتحف في عام 1971 بشرق المسرح الروماني حيث يعرض التراث الأردني والفلسطيني معا، ويعتبر هذا المتحف فخرا لكلا من الفلسطنيين والأردنيين، والمميز أيضا في هذا المتحف وجود قبو المدرج الروماني الموجود في القاعة الخامسة للمتحف الذي يعرض فسيفساء من الكنائس البيزنطية .

المتحف الشعبي للحلي والازياء

متحف الآثار بالجامعة الأردنية
هذا المتحف تم افتتاحه في عام 1986 ويعتبر من أهم المتاحف التاريخية للأردن والتي يعرض بها التراث الثقافي الأردني عبر العصور، حيث يعرض هذا المتحف مجموعة مهمة من القطع الآثرية الشاهدة على تاريخ الأردن كما توجد أيضا مخابر للأبحاث وقاعات للعرض .

متحف الآثار الوطني

متحف الأنثروبولجيا بالجامعة الأردنية
تم تأسيس هذا المتحف عام 1977 تحت إشراف الجامعة الأردنية فقد تم تأسيسه بتشجيع من الطلاب لجمع التراث الشعبي المادي مثل الأزياء والآثاث والأواني وغيرها من الأدوات الزراعية، والجدير بالذكر أن هذه المقتنيات قد تم جمعها بواسطة تبرعات الأهالي .

المتحف الوطني للفنون الجميلة
تم تأسيس هذا المتحف من طرف الجمعية الملكية للفنون الجميلة في جبل اللويبدة حيث يجمع هذا المتحف بين مجموعة كبيرة جدا من المعروضات التاريخية حيث يعمل هذا المتحف تحت رعاية الفنون المعاصرة في الأردن وتبادل المعروضات مع المتاحف الأخرى خارج الأردن .

المتحف الوطني للفنون الجميلة

متحف البنك الأهلي الأردني للعملات
من أهم متاحف الأردن حيث يجمع هذا المتحف أكثر من 2200 قطعة من العملات النقدية في الأردن والعالم العربي، خاصة للمهتمين بالتعرف على العملات القديمة الخاصة بدول العالم العربي وكيف أنها تطورت ووصلت إلى ما عليها الآن .

متحف الأطفال
من النادر جدا أن نجد متاحف مخصصة للأطفال فكان هذا المتحف من أوائل متاحف الأردن لأنه يشجع الأطفال على القراءة وحب الاطلاع من خلال تخصيص قاعات للقراءة، كما توجد مكتبات ومسارح للعرض، بالإضافة إلى قاعة خاصة لإقامة أعياد الميلاد .

متحف الأطفال

شاهد مقالات :
” عبد الله الثاني بن الحسين ” .. ملك المملكة الاردنية الهاشمية
افضل فندق خمس نجوم في عمان الاردن
تفاصيل السياحة العلاجية في الاردن
طريقة عمل المنسف الاردني