in

أنواع الأمراض العقلية

أنواع الأمراض العقلية

هناك العديد من الحالات المختلفة التي يتم التعرف عليها على أنها أمراض عقلية، تشمل الأنواع الأكثر شيوعًا ما سيتم سرده أدناه .

ما هي أشهر الأمراض العقلية

1- اضطرابات القلق

يستجيب الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق لبعض الأشياء أو المواقف مع الخوف والرعب ، وكذلك مع علامات جسدية من القلق أو الذعر ، مثل سرعة ضربات القلب والتعرق، يتم تشخيص اضطراب القلق إذا كان رد الشخص غير مناسب للوضع ، وإذا كان الشخص لا يستطيع السيطرة على الاستجابة ، أو إذا كان القلق يتداخل مع الأداء الطبيعي، وتشمل اضطرابات القلق اضطراب القلق العام واضطراب الهلع، واضطراب القلق الاجتماعي والرهاب المحدد .

2- اضطرابات المزاج

تتضمن هذه الاضطرابات ، التي تسمى أيضًا الاضطرابات العاطفية ، مشاعر مستمرة من الحزن أو فترات من الشعور بالسعادة الزائدة ، أو التقلبات من السعادة الشديدة إلى الحزن الشديد، والاضطرابات المزاجية الأكثر شيوعًا هي الاكتئاب ، والاضطراب ثنائي القطب ، والاضطراب المزاجي .

3- الاضطرابات الذهانية

الاضطرابات الذهانية تنطوي على الوعي والتفكير المشوش، أكثر الأعراض شيوعًا للاضطرابات الذهانية هي الهلوسة – تجربة الصور أو الأصوات غير الحقيقية ، مثل سماع الأصوات – والأوهام ، والتي هي اعتقادات ثابتة زائفة يقبلها المريض كحقيقة ، على الرغم من عدم وجود دليل على ذلك، والفصام هو مثال على الاضطراب الذهاني .

4- اضطرابات التحكم في الاندفاع والادمان

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التحكم في الدوافع غير قادرين على مقاومة الحوافز، لأداء أفعال قد تكون ضارة بأنفسهم أو الآخرين، البيرومانيا (بدء الحرائق) ، السرقة ، والمقامرة القهرية هي أمثلة على اضطرابات عدم السيطرة على الانفعالات، والكحول والمخدرات هي أشياء شائعة من أمثلة الإدمان، وفي كثير من الأحيان ، يصبح الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات متورطين في أشياء من إدمانهم لدرجة أنهم يبدأون في تجاهل المسؤوليات والعلاقات .

5- اضطراب الوسواس القهري (OCD)

يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس القهري من أفكار أو مخاوف مستمرة تجعلهم يؤدون بعض الطقوس أو الروتين، تسمى الأفكار المزعجة الهواجس ، وتسمى الطقوس القهرية، مثال على ذلك هو شخص لديه خوف غير معقول من الجراثيم وبالتالي يغسل يديه باستمرار .

6- الاضطرابات الإنشائية

يعاني الأشخاص المصابون بهذه الاضطرابات من اضطرابات شديدة أو تغيرات في الذاكرة والوعي والهوية والوعي العام بأنفسهم ومحيطهم، وترتبط هذه الاضطرابات عادةً بالإجهاد الهائل الذي قد يكون ناتجًا عن الأحداث الصادمة أو الحوادث أو الكوارث التي قد يتعرض لها الفرد أو يشهدها، اضطراب الهوية الانفصامي ، الذي كان يسمى في السابق اضطراب الشخصية المتعددة ، أو “الانقسام في الشخصية” ، واضطراب الهوية هو أمثلة على الاضطرابات الانفصامية .

7- اضطرابات التشنج

يقوم الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التشنج بإصدار أصوات أو عرض حركات جسم غير مادية، تكون متكررة وسريعة ومفاجئة و / أو غير قابلة للسيطرة عليها، (تسمى الأصوات التي يتم إجراؤها لا إراديًا التشنجات اللاإرادية الصوتية)، وتعتبر متلازمة توريت مثالًا على اضطراب التشنج .

8- اضطرابات عقدية

الاضطرابات العقدية هي الحالات التي يخلق فيها الشخص عن قصد وعن عمد أو يشتكي من أعراض جسدية أو عاطفية ، من أجل وضع الفرد في دور المريض أو الشخص الذي يحتاج إلى المساعدة .

9- الاضطرابات الجنسية والجنسانية

وتشمل هذه الاضطرابات التي تؤثر على الرغبة الجنسية والأداء والسلوك، والعجز الجنسي ، واضطراب الهوية الجندرية ، و paraphilias هي أمثلة على الاضطرابات الجنسية والجنسانية .

10- اضطرابات الأعراض الجسدية

يعاني الشخص المصاب باضطراب عرضي جسدي ، والذي كان يعرف سابقًا باضطراب نفسي جسمي أو اضطراب جسدي ، من أعراض جسدية لمرض أو من ألم بمستوى مفرط وغير متناسب من الضيق ، بغض النظر عما إذا كان الطبيب قد وجد سبب طبي للأعراض .

كما أن الأمراض أو الحالات الأخرى ، بما في ذلك مختلف المشاكل المتعلقة بالنوم والعديد من أشكال الخرف ، بما في ذلك مرض الزهايمر ، تصنف أحيانا على أنها أمراض عقلية ، لأنها تنطوي على وجود مشكلة في الدماغ .