in

اذاعة عن العنصرية

اذاعة عن العنصرية

العنصرية هي الإيمان بتفوق عرق واحد على آخر ، والذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى التمييز والتحيز ضد الناس على أساس عرقهم، ولا يندرج استخدام مصطلح ” العنصرية ” بسهولة تحت تعريف واحد .

إذاعة مدرسية

مقدمة الاذاعة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد :سعادة مدير المدرسة أساتذتي الأفاضل إخواني الطلاب أحييكم في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم وخير ما نبدأ به برنامجنا هو آيات من القرآن الكريم .

فقرة القرآن الكريم

قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (التوبة: 24)

فقرة الحديث الشريف

قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع (الناس من آدم وآدم من تراب، لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى) .

فقرة كلمة الصباح

المجتمع المسلم هو مجتمع عالمي من التنوع، نحن نتعلم كيف نقبل كل مسلم (وغير مسلم) مع تجاهل تام للونهم أو جنسيتهم أو عرقهم، فنحن لا نقبل أي عنصرية في الإسلام .

نترككم مع الطالب __________ يحدثنا عن العنصرية

العنصرية

إن الظلم في أي مكان هو تهديد للعدالة في كل مكان، هذا ما افتتحت به إيرينا بوكوفا المدير العام السابق لليونسكو، والمتحدث الرئيسي ويليام بيل سر ، عمدة برمنغهام في ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية، وأحد أكثر الرموز رمزية في العالم المدن في الكفاح ضد العنصرية الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري، وفي كلمتها الافتتاحية ، أكد المدير العام على أهمية التعلم من المظالم التاريخية لبناء سلام دائم، وقالت : ” سنكافح العنصرية والتمييز من خلال تعليم الاحترام والتسامح ، من خلال المشاركة في التاريخ المشترك للبشرية جمعاء – بما في ذلك أكثر فصولها مأساوية” .

حيث تمتد حقوق الإنسان إلى الجميع ، ويجب أن نعمل باستمرار لإعلام الجميع بأنهم ملزمون بالعمل من أجل القضاء على العنصرية، ويجب التعاون مع المسؤولين في المدينة ، وصانعي السياسات ، والخبراء الدوليين والجهات الفاعلة في المجتمع المدني المشاركة في مكافحة العنصرية والتمييز في جميع أنحاء العالم ، ومع أكثر من 200 مشارك بما في ذلك العديد من طلاب المدارس والجامعات .

والعنصرية وكراهية الأجانب والتعصب هي مشاكل سائدة في جميع المجتمعات، ولكن في كل يوم ، يمكن لكل واحد منا أن يقف ضد التحيز العنصري والمواقف غير المتسامحة، لذا كن بطلا لحقوق الإنسان .

ويمكنك أن تقوم بمحاربة العنصرية من خلال :

المساعدة في تعزيز حقوق الإنسان والدفاع عنها ، وإحداث فرق في مكافحة العنصرية في مجتمعك، وقم بإرسال رسالة مفادها أن العنصرية غير مقبولة، وانقر على بطاقة بريدية على اليمين وشاركها على حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك، وأخبرنا بما تقوم به لمحاربة العنصرية عبر تويتر .

اتخذ موقفاً ضد العنصرية في مجتمعك، وانضم إلى مجموعة تدافع عن حقوق العنصرية أو الأقليات الأخرى وتتطوع للمساعدة ، بما في ذلك من خلال التطوع عبر الإنترنت، وقم بالبحث عن وجهات نظر مختلفة من خلال قراءة كتابات المؤلفين من الأعراق الأخرى أو العرقية، وقراءة قصص واقعية عن التغلب على التمييز العنصري، وراجع خطة عمل الأمم المتحدة العالمية لمكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب .

الإسلام لا يفرق بين الأشخاص ذوي البشرة السوداء أو البيضاء، فأكثر المسلمين السود شهرة (وأحد صحابة الرسول عليه الصلاة السلام) هو بلال بن رباح، الذي كان عبداً حبشيًا عاش في مكة واعتنق الإسلام في بدايته، ويعرف كل مسلم تقريباً عن هذا العبد الأسود الذي تم تحريره وأصبح مؤذن الرسول، فلا يوجد عنصرية في الإسلام، حيث أن الناس سواسية كأسنان المشط .

فقرة الدعاء

اللهمّ أسألك نعيماً لا ينفذ، وأسالك قرة عين لا تنقطع، وأسالك الرضى بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، اللهم أسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين، اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، اللهم ألبسني العافية حتى تهنيني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتّى لا تضرني الذنوب، واكفني كل هول دون الجنة حتى تبلغنيها برحمتك يا أرحم الراحمين .

خاتمة

الى هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن العنصرية ، ونلتقي بكم غدا بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .