in

افلام ناقشت الامراض النفسية والتوحد

افلام ناقشت الامراض النفسية والتوحد

الامراض النفسية هى تلك الامراض الاصعب من المرض الجسدي علي الرغم من انها امراض معنوية غير محسوس الا انها تتملك من صاحبها.
اما التوحد هو حالة عصبيه تستمر مدي الحياة وتحسن بعض الوظائف العقليه الاساسيه مثل :المهارات الاجتماعية، التواصل واللغة، القدرة علي التخيل.

عزيزى القارئ وكان للسينما دور كبير حيث ناقشت هذا الامر وسلطت الضوء عليها فزالت الجهل وقلة الوعي تجاه اخواننا الذين يعانون من هاتين الحالتين واليك بعض الافلام التي ناقشت هذا لستفاضة واستزادة بعض الافكار عن هذا الامر.

The Elephant Man – 1980

النجوم : أنتوني هوبكنز، جون هرت، آن بانكروفت، جون غيلغد.

إخراج : ديفيد لينش.

هو فيلم مقتبس عن قصة حقيقه عن حياة الشاب جون ميريك عاش في لندن اثناء العصر الفيكتوري والذي فقد ملامحه نتيجه مرض نادر وهو تليف في اعصاب الوجه وادي هذا الي سخرية الناس منه واطلقوا عليه اسم الرجل الفيل، حتي التقي بالجراح فريد ريك ترافيس والذي جاهد في معالجته ولكنه لم ينجح ونري خلال الفيلم كم الضغط النفسي من البشر تجاه شاب في السابعه والعشرين من عمره وحتي عندما كان اصغر من ذلك.

Rain Man – 1988

النجوم : توم كروز، داستين هوفمان، فاليريا جولينو.

إخراج : بارى ليفينسون.

بعد وفاة الاب وترك ثروة طائلة من المال يسعي الابن الاصغر الي تهميش شقيقه الأكبر والاستيلاء علي الاموال نظرا لاصابته بتوحد ولكن بعد ان يتقربا من بعضهم البعض نظرا لتفرقهم لوقت طويل ويتعرف علي الصفات الجميله والمهارات التي يمتلكها اخيه الأكبر تأخذ القصه مجرى اخر من الأحداث مفاجئ.

Awakenings – 1990

النجوم : جون هيرد، روبرت دي نيرو، بيتر ستورمار، روبن ويليامز، بايرون أوتلي، جولي كافنير.

إخراج : بيني مارشال.

تدور القصه حول الطبيب مالكولم ساير منذ تعينه مسئول عن جناح يقطن فيه المرضي المصابين بالتخشب يصاب بفزع ولا يستطيع التأقلم علي تلك الحاله ويسعي لأنتاج دواء يساعد هؤلاء المساكين ولو بشئ بسيط علي تجاوز حالاتهم، وبالفعل يصنع دواء ويأخذ الاذن لاستعماله علي احد المرضي ولكن تدور الاحداث علي عكس المتوقع.

Forrest Gump – 1994

النجوم : جاري سينيز، روبن رايت، توم هانكس، سالي فيلد، سام أندرسون.

إخراج : روبرت زيميكس.

تدور القصه عن فورست ذلك الطفل الذي يعاني من بطئ الفهم بمعنى اصح متأخر زهنيا ترفض والدته الحاقه بمدرسه تراعي حالته وتلحقه بمدرسه عاديه ليتلقي الصغير الكثير من الاهانات والمضايقات، ولكن يتغيرر هذا كله بعد ان يشترك في مباراة للركبي ويفوز بها ويصبح بطلا ويشارك في الحرب ايضا فا ماذا ينتظر فورست من مفاجئات اكثر.

Fight Club – 1999

النجوم : إدوارد نورتن، براد بيت، هيلينا بونهام كارتر، ميت لوف، جاريد ليتو، زاك جرينييه.

إخراج : ديفيد فينشر

يعاني إدوارد من اضطرابات نفسيه تصل الي حرمانه من النوم وتبدأ حالته في التحسن عندما ينضم الي جلسات العلاج النفسي الجماعيه ويتعرف علي تايلر والذي يساعده ايضا لأجتياز هواجسه وافكاره المتخبطه ويقرران انشاء نادي للقتال ليساعدوا الآخريين في التخلص من ضغوطهم ومشاكلهم عن طريق تفريغ كل ذلك في القتال.

Requiem for a Dream – 2000

النجوم : إلين بيرستين، جاريد ليتو، جينيفر كونيلي، مارلون وايانز، كريستوفر ماكدونلد، مارسيا جان كورتز.

إخراج : دارين آرنوفسكي.

يعد هذا الفيلم فريد من نوعه لأنه يسلط الضوء علي إحدي القضايه الهامه بجانب المرض النفسي وهي الادمان وليس مصطلح الادمان هنا يعود فقط علي المخدرات ولكن الادمان بصفه عامه في كل شئ فا ستري كيف تكلم الفيلم عن سيده عجوز تداوي وحدتها بمشاهدة التلفاز فهذا شق من الادمان ممكن يؤدي بها الي ادمن اخر وهكذا في اطار من البؤس وخيبات الآمل والوحده.

A Beautiful Mind – 2001

النجوم : راسل كرو، إد هاريس، جينيفر كونيلي، كريستوفر بلامر، بول بيتاني،آدم جولدبرج.

ﺇﺧﺮاﺝ : رون هوارد.

هو فيلم سيره ذاتيه عن عالم الرياضيات الامريكي جون فوربس ناش الابن منذ كان طالباً مروراً بمسيرته العلميه وكيف  استطاع ان يسطع في مجال الاكاديمي، وكذلك القاء الضوء علي حياته العاطفيه وحبه لطالبه من طالباته والتي تصبح زوجته ومعونته في مواجهة  مرضه النفسي “الفصام في الشخصيه”.

I am Sam – 2001

النجوم : شون بن، ميشيل فايفر، داكوتا فانينج، ديان ويست، لوريتا ديفين، ريتشارد شيف.

إخراج : جيسي نيلسون.

تدور القصه حول سام الذي يعاني من اعاقه زهنيه حيث تراه رجل بالغ ولكن عقله عقل صبى في السابعه من عمره، لديه ابنه صغيره والذي يسعي علي رعايتها وتربيتها ولكن تدخل الأحداث في حاله من الصعوبه مع بلوغ لوسى سن السابعه فتقرر السلطات رفع دعوي مفداها انها تريد اخذ ابنته منه خوفا من تأثيره بالسلب عليها، فيقوم باللجوء الي محاميه تدافع عنه مع اصرار سام أن ابنته لا تحتاج سوي الحب والرعايه وهما امران قادر علي توفيرهم لها.

The Aviator – 2004

النجوم : ليوناردو دي كابريو، جون ك. رايلي، كيت بلانشيت، كيت بيكينسيل، ألن ألدا، أليك بالدوين، إيان هولم، جود لو، غوين ستيفاني، داني هيوستن.

إخراج : مارتن سكورسيزي.

هو فيلم سيرة ذاتيه عن الطيار هوارد هيوز والذي اصبح من اغنى رجال العالم بعد وفاة ابيه والتحصل علي ثروته، يبرز الفيلم حياته وولعه بالسينما والنساء كذلك حالته النفسيه وما صاحبها من اضطرابات ترجع لطفولته تسببت بها والدته وزادت معه في نشأته حتي وصل به الحال الي جنون الكمال وتدخله في كل امر بنفسه ليتأكد من فرض سيطرته.

Marry and Max – 2009

النجوم : فيليب سيمور هوفمان، بيتاني وايتمور.

إخراج : آدم إليوت.

تدور الأحداث حول ماري الطفله الصغيره ذات الثمان سنوات تقيم في استراليا لأب غريب الأطوار وام مدمنه للكحول مصابه بمرض السرقه، تبدأ الاحداث حينما تطلب منها معلمتها كتابة خطاب لشخص يعيش في نيويورك فتختار بشكل عشوائي شخص يدعي ماكس ومن الأحداث سيتبين لنا حالته الغريبه لأصابته بالرهاب الاجتماعي وكيف ستكون علاقته بماري.

My Name Is Khan – 2010

النجوم : شاه روخ خان، كاجول، جيمي شايرجل،  زارينا وهاب، كريستوفر بى دونكان، ستيفانى هكابى، كارل مارينو، شاين هاربر، فرح خان.

إخراج : كاران جوهار.

تدور الاحداث حول الطفل رضوان المصاب بمرض التوحد “متلازمة أسبرجر” ترعاه امه وتهتم به وعلي صعيد اخر يشعر زاكر شقيقه الأصغر يشعر بتهميش من قبل والدته فيصب كامل غضبه وكرهيته علي رضوان، تتطور الأحداث بعد وفاة والدتهم ويصبح زاكر هو المكلف بالأهتمام بأخيه يسافر رضوان معه الي امريكا ومن هنا تبدأ الأحداث من وقعوه في حب مانديرا الي محاولته لمقابلة رئيس الولايات المتحده.

Black Swan – 2010

النجوم : ناتالي بورتمان، ميلا كونيس، فينسينت كاسل، باربرا هيرشي، سيباستيان ستان، بنجامين ميليبيد.

إخراج : دارين آرنوفسكي.

تدور احداث الفيلم عن راقصة الباليه نينا تبدأ الاحداث عند ترشيحها لتأدية باليه “بحيرة البجع” فتسعي لتوفيق بين الدورين البجعه البيضاء والبجعه السوداء مما يدخلها في صراع ذاتي يجعلها مهوسه للوصول بحد الكمال في ادائها حتي وان كان تمن هذا سلامتها النفسيه.

Silver linings playbook –  2012

النجوم : جنيفر لورانس، برادلي كوبر، شيا ونجهام، داش مهوك، روبرت دي نيرو، كريس تاكر، جون أورتيز.

إخراج : ديفيد أو راسيل.

يناقش الفيلم فكره كيف ان اصحاب العله الواحده والالم يتشاركون في كل شى حتي الوقوع في الحب، فبعد خروج بات من المصحه بعد وقت طويل والذي كان يعمل مدرس ولكن بسبب مشاكل نفسيه ادت الي تغيير حياته ولكن دخلت تيفاني الي حياته وبدأت تساعده في اجتياز محنته وكذلك محنتها في اطار من الرومانسيه الجميله.

Her – 2013

النجوم : خواكين فينيكس، سكارليت جوهانسون، روني مارا، إيمي آدمز، أوليفيا وايلد، كريس برات.

إخراج : سبايك جونز.

تدور احداث الفيلم عن ثيودرد رجل ذو حياة هادئة يعمل في وظيفه لطيفه وهي كتابه الرسائل بنيابه عن آخرين ولكن تهب رايح عتيه تعكر سير حياته الجميل فتنفصل حبيبته عنه ليدخل في حاله من الكأبه والحسرة قهرا علي فراقها ولكن تعطيه الحياه فرصه ثانيه للحب فهل سينجح مع الآخرى وهل سيتمكن حقا هذا الحب الجديد من محو كل مآسى وحزن الحب القديم.

Harvey – 1950

النجوم : جيمس استيورات، جوزفين هال، بيجي داو، تشارلز دريك، فيكتوريا هورن، سيسيل كيلاواي.

اخراج : هنرى كوستر.

تدور احداث الفيلم عن إلوود وهو شخص ودود لطيف ولكن تبدأ الاحداث عندما يخبر شقيقته عن وجود صديق له يدعي هارفى شكله شكل ارنب ولكنه بحجم الانسان ولا يراه أحد سواه، فتعتقد اخته انه اصاب بأضطراب في عقله فتقرر هي وابنتها الي اصطحابه الي مصحه نفسيه؛ ومن ثم تتطور الاحداث في محاولة لأثبات سلامة عقل إلوود ام انه حقا اصابه جنون.

Psycho – 1960

النجوم : أنطوني بيركينس، جانيت لي، فيرا مايلز، مارتين بالسام، ألفريد هيتشكوك، فرانك ألبريستون.

اخراج : ألفريد هيتشكوك.

ماريون كرين هي فتاه تواجه ضائقه ماليه تعمل بمكتب للعقارات، تقع في حب سام لومس الذي يواجه مشاكل هو الأخر؛ تبدأ احداث الفيلم في اطار من الاثاره والتشويق عندما تختلس ماريون مبلغ من المكتب الذي تعمل به وتفر هاربه وتلجئ الي احد الفنادق لتقيم فيها لتتوارا عن انظار ولا يعلم سام عن هذا شئ.

One Flew Over the Cuckoo’s Nest – 1975

النجوم : جاك نيكلسون، داني ديفيتو، لويس فليتشر، مايكل بيريمان، أنجليكا هيوستن.

إخراج : ميلوش فورمان.

تدور احداث الفيلم عن ماك الذي أودع في مصح نفسي لتقرير حالته اهو مجنون ام عاقل، يثأم من الحاله الروتينه والقمع الذي يواجهه في المصح ويقرر ان ينقلب ويثور علي هذا الظلم وسيتبين من الأحداث كيف لمجنون قيد العلاج يثور ويفكر بهذا الشكل اهو المجنون ام المجتمع اراد له ذلك.