in

التخلص من آثار الجروح في الوجه

التخلص من آثار الجروح في الوجه

عند الاصابة بالجروح يمكن تغطية الإصابات  الموجودة في في كل أنحاء الجسم، ولكن من الصعب إخفاء الجرح في الوجه لذلك يجب معرفة كيفية علاج الجروح أو الندوب بشكل صحيح لتقليل وقت شفاء الجروح وحتى لا يترك أثار في الوجه.

خطوات العلاج الأولية لعلاج جروح الوجه

ايقاف نزيف جرح الوجه

عندما يحدث جرح في الوجه فإن الخطوة الأولى هي وقف النزيف باستخدام قطعة قماش نظيفة أو شاش طبي، والضغط على موضع الجرح حتى يتوقف النزيف تمامًا، ويساعد إبقاء الرأس مرتفعًا إلى إيقاف النزيف وتقليل التورم، والتزام  الهدوء ومقاومة الرغبة في البكاء أمر مفيد لأن البكاء يزيد من تدفق الدم إلى الوجه .

تنظيف جرح الوجه

بمجرد توقف النزيف يجب أن يتم تنظيف الجرح تمامًا مما يساعدعلى تقليل وقت شفاء الجروح، ويتم ذلك عن طريق غسل اليدين بالصابون والماء الساخن، ثم التجفيف بمنشفة نظيفة لتقليل فرص إصابة الجرح بأي عدوى، ثم يتم تنظيف الجرح بلطف باستخدام الصابون والماء البارد، حيث يتسبب الماء الدافئ إلى بدء النزيف مرة أخرى ويتم إزالة أي أوساخ ثم يتم تطهيره بالكحول ويفضل عدم استخدام بيروكسيد الهيدروجين لأنه يتلف أنسجة الجلد.

تضميد جرح الوجه

يعد التأكد من تنظيف جرح الوجه يتم وضع مرهم مضاد حيوي مباشرة على الجرح وتوفير المستوى الأمثل للرطوبة، ويفضل عدم تحرك عضلات الوجه كثيرًا للحفاظ على مكان الجرح من التحرك حيث تبدأ عملية الشفاء، ولمنع وتخفيف التورم يمكن وضع كيس من الثلج على الجرح لمدة 10 إلى 20 دقيقة من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

خياطة جرح الوجه

عندما يكون الجرح عميقًا فقد يتطلب غرزًا للشفاء وتقليل التندب، ويجب خلال ال 24 ساعة الأولى بعد حدوث جرح الوجه، عدم تتناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لأنها يمكن أن تمنع تخثر الدم ويمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى منطقة الوجه.

كيفية التخلص من آثار الجروح في الوجه

إذا انتهى الأمر بوجود آثار للجرح في الوجه فلا يزال يمكن علاجها باستخدام صفائح هلام السيليكون، حيث يمكن وضع هذه الأوراق مما يساعد الجرح على التلاشي ويجب أن نبقى لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد أن يلتئم الجرح.

وإذا لم يتم التخلص من آثار الجروح في الوجه يمكن استشارة طبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل لتحديد ما إذا كان يمكن استخدام بعض الكريمات أو العلاجات أو استخدام الليزر أو الجراحة أو بعض الخيارات الاخرى مثل :

التقشير الكيميائي

يتم استخدام التقشير الكيميائي على البشرة من خلال أحماض خفيفة يتم وضعها في طبقة واحدة من الجلد، مما يتسبب في تقشير الطبقة العليا من البشرة، وهناك ثلاثة أنواع من التقشير الكيميائي :

– التقشير العميق : هو النوع الأكثر شيوعًا في التخلص من آثار الجروح في الوجه  لأنه يقشر تقشير عمق، ويمكن أن يستغرق العلاج ما يصل إلى ثلاثة أسابيع

– التقشير السطحي : هذا التقشير له تأثيرات أخف وقد يحسِّن من تغير اللون المرتبط بآثار الجروح في الوجه.

– التقشير المتوسط : يتم استخدام حمض الجليكوليك في هذا التقشير وغالبًا ما يستخدم في العلاجات المضادة للشيخوخة.

استخدام الليزر للتخلص من آثار الجروح في الوجه

يمكن استخدام الليزر مثل التقشير الكيميائي لإزالة الطبقة العليا من الجلد، وهناك نوعان من الليزر هما الإربيوم و ليزر ثاني أكسيد الكربون، ويعتبر الإربيوم هو الطريقة الأكثر أماناً للوجه وثاني أكسيد الكربون هو الأكثر فعالية في معالجة الندوب، ويتميز الليزر بسرعة الشفاء.

الجراحة التجميلية للتخلص من آثار الجروح في الوجه

الجراحة التجميلية هي خيار علاجي آخر حيث يتم استئصال النسيج الندبي أو تغييره جراحيًا باستخدام المشرط، حيث يقوم الطبيب بإزالة الندبة وخلافا لخيارات العلاج الأخرى يحتاج المريض إلى الذهاب إلى جراح تجميل بدلا من طبيب الأمراض الجلدية .