in

ايجابيات و سلبيات غسول الفم

ايجابيات و سلبيات غسول الفم

أجريت دراسة بحثية لتحديد وفهم استخدام غسول الفم وفوائده و كانت الفكرة وراء الدراسة لفهم وزيادة الوعي بين الجمهور حول دور غسول الفم وأهميته ، ووجد أن هناك فجوة معرفية فكثير من الأشخاص لديهم الكثير من المفاهيم الخاطئة المرتبطة حول استخدام غسول الفم وعلاقته باللثة والأسنان السليمة .

غسول الفم وأنواعه

غسول الفم هو نوع يستخدم لشطف الفم ، ولكنه لا يمكن أن يحل محل روتين نظافة الفم اليومي من تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط مرتين ، ويتم استخدام غسولات الفم بصفة أساسية لتحسين النفس ، فبعض غسولات الفم خاصة تلك التي تحتوي على الفلورايد ، قادرة على حماية الأسنان من الأحماض التي يتم إنتاجها عندما تتأثر ببكتيريا البلاك ، وفي حالة مواجهة مشاكل باللثة أو العدوى الفطرية ، قد يصف طبيب الأسنان الخاص بك غسولات فم محددة .

فبعض غسولات الفم توفر فوائد مكافحة التسوس بينما البعض الآخر يمكن أن يحتوي على مكونات لقتل الجراثيم التي يمكن أن تمنع تراكم البلاك على الأسنان ، وتحتوي معظم أنواع الغسول على الكحول الذي يمكن أن يشكل مشكلة في حالة ابتلاع الكثير من غسول الفم عن طريق الخطأ ، ومع ذلك تتوفر أيضًا غسولات الفم الخالية من الكحول ، وهناك غسول الفم الطبيعي وهو مناسب لأولئك الذين لديهم لثة حساسة ، حيث تحتوي غسولات الفم الطبيعية على مكونات مثل الصبار والبابونج .

هل غسول الفم مطلوب فعلاً للحصول على أسنان صحية ولثة صحية؟

إذا اتبعت نظافة فمك وتنظيف أسنانك يومياً ، فإن غسولات الفم ليست ضرورية في الواقع ، فإذا كان هناك بالفعل تراكم للبكتيريا والبلاك فإن غسول الفم لن يفعل أي شيء لاختراقها ، فغسولات الفم فعالة بشكل رئيسي في إخفاء وليس علاج رائحة الفم الكريهة ، ومع ذلك إذا كنت لا تزال ترغب في الاستمرار في استخدام غسولات الفم ، فاختر واحدا يحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا سيكون أفيد لك .

ايجابيات استخدام غسول الفم

بالنسبة للكثيرين يعد غسول الفم جزءًا معتادًا للحفاظ على نظافة الفم ، وهذه بعض الايجابيات من استخدام غسول الفم :

  • إن غسول الفم قادر على مقاومة التسوس ‏ إذا كان مضادا للبكتريا ويحتوي على الفلورايد ، حيث يوفر غسول الفم المحتوي على الفلوريد الحماية ضد التسوس عن طريق تقوية مينا الأسنان .
  • يمكن أن يبقي غسول الفم اللثة صحية ، لقدرته على تقليل البكتيريا الملتصقة حول اللثة مما يمنع التهاب أو أمراض اللثة .
  • يمكّن لغسول الفم تبييض الأسنان ، لأنه يساعد في إزالة البقع .
  • غسول الفم يكون بمثابة معطر للنفس .
  • يمكن أن غسول الفم يهدئ من تقرحات الفم إذا كان لايحتوي الكحول .

سلبيات غسول الفم

بعض عيوب استخدام غسول الفم :

  • يمكن أن يسبب غسول الفم تهيجا ، وتلك تكون تحتوي على نسبة عالية من الكحول .
  • إذا تناولت غسول الفم عن طريق الخطأ ، فقد يكون ذلك خطيراً ، خاصة بسبب ارتفاع نسبة الكحول في معظم غسولات الفم ، هذا هو السبب في أن غسولات الفم لا ينصح بها للأطفال دون سن السادسة .
  • غسول الفم يؤدي إلى جفاف الفم حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام غسول الفم القائم على الكحول إلى ترك الفم جافًا للغاية ، هذا يمكن أيضا أن يسبب حساسية الأسنان بصرف النظر عن التجاويف والتنفس السيئ .
  • يحتاج التنفس السيئ المزمن إلى عناية طبية فورية من طبيب أسنان ، وليس إخفائه باستخدام غسول الفم .

يخبرنا بعض الأطباء حقيقة أن رائحة الفم الكريهة تحدث بسبب البكتيريا الموجودة في منطقة صغيرة في الجزء الخلفي من اللسان ، والتي يمكن تنظيفها بسهولة عن طريق تنظيفها باستخدام فرشاة الأسنان وبالتالي لا تتطلب بالضرورة استخدام غسول الفم .

استخدام غسول الفم لا يمكن أن يحل محل الحاجة العادية للفرشاة والخيط ، فمجرد استخدام غسول الفم لن يضمن صحة الفم الجيدة ولكن يجب استخدام الفرشاة والخيط على الأقل مرتين يوميا كما يجب إجراء فحوصات طب الأسنان على فترات منتظمة حتى نحافظ دائمًا على صحة فموية جيدة.