in

تقرير شامل عن الحمل بعد عملية شد البطن

تقرير شامل عن الحمل بعد عملية شد البطن

قد يحدث الحمل بعد إجراء عملية شد البطن ، و في هذه الحالة يتوجب على الأم أن تتابع مع الطبيب لأنها قد تتعرض لبعض الآثار الجانبية .

تأثير الحمل على عملية شد البطن

– العديد من النساء اللاتي أصبحن حوامل بعد عملية شد البطن استمروا في المعاناة من نتائج الجراحة حتى بعد ولادة الطفل ، و قد أشار بعض الباحثين إلى أنه يمكن للحمل تغيير نتائج إجراء الجراحة التجميلية مثل شد البطن ، لأن الحمل قد يسبب اكتساب الوزن ، و وجود علامات التمدد ، و فصل العضلات ، و عوامل أخرى قد تحدد ما إذا كانت هناك حاجة لإجراء جراحة مراجعة لشد البطن أم لا .

– و تعتمد نتيجة صموج عملية شد البطن على قدر كبير من الجهد الذي قام به الطبيب خلال جراحة شد البطن ، حيث يستجيب جسم كل شخص بشكل مختلف للحمل و الجراحة ، لذا من المهم استشارة جراح التجميل وكذلك طبيب النساء عند معرفة المرأة أنها حامل ، و يمكن أن يساعد التحكم في زيادة الوزن أثناء الحمل في الحفاظ على نتائج عملية شد البطن .

مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن

أكد بعض الباحثين على أن الحمل بعد عمليات شد البطن ليس به خطر كبير على صحة الأم و الجنين ، و لكن قد تعاني الأم من بعض الأعراض و ذلك لأسباب معروفة أو غير معروفة ، و تتمثل تلك الأعراض في احساس الأم بضيق في عضلات البطن ، و الشعور بالشد عندما تمتد البطن نتيجة نمو الجنين ، و لكن هذه الأعراض ليست خطيرة .

الجراحة القيصرية بعد شد البطن

في حالة الولادة القيصرية ، يجب على الأم أن تبلغ الطبيب أنها قد قامت بإجراء عملية شد البطن مسبقًا ، ففي هذه الحالة يقوم الطبيب بفتح البطن من نفس المنطقة التي تم فتحها أثناء شد البطن ، و يمكن إخفاء تلك الندبات من خلال عملية جراحية .

أفضل وقت للحمل بعد عملية شد البطن 

– إذا كانت الأم تفكر في الحمل في المستقبل القريب ، فيجب أن تنتظر و لا تقوم بعملية شد البطن ، و مع ذلك ، قد تصبح المرأة حاملًا بشكل غير متوقع خلال عام أو عامين من شد البطن ، أو حتى بعد بضعة أشهر من الجراحة ، و في حالة إن لم تكن تعافت تمامًا من الآثار الجانبية لعملية شد البطن ، فقد تشعر بالقلق حيال تأثير الحمل على عملية الشفاء في جسمها .

– و يجب التحدث مع جراح التجميل للحصول على التوجيه السليم في هذه الحالة ، حيث يكون التحدث مع طبيب التجميل مفيدًا قبل إجراء جراحة شد البطن و إخباره بالرغبة في إنجاب مزيد من الأطفال ، لأنه في هذه الحالة سيتخذ الإجراءات اللازمة أثناء العملية و سيترك مساحة في البطن لاستيعاب الطفل .