in

ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط

ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط

تعتبر بحيرة فيكتوريا ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم، وذلك من حيث المساحة، وتعد أكبر بحيرة في افريقيا، وأكبر بحيرة استوائيه في العالم، حيث تبلغ مساحتها حوالي 68870كم مربع، كما تطل عليها ثلاث دول وهم كينيا، وأوغندا، وتانزانيا، كذلك تضم بحيرة فيكتوريا ما يقرب من 300 جزيرة، وينبع النيل الأبيض من بحيرة فيكتوريا، يعتبر الرحالة الإدريسي أول من تكلم عن بحيرة فيكتوريا، وقام بترك خريطة دقيقة لها، اسم البحيرة يرجع إلى الرحالة البريطاني جون هانين سبيك.

اهمية بحيرة فيكتوريا

تعتمد دول شرق افريقيا على بحيرة فيكتوريا بشكل أساسي، والصيد يعتبر نشاطاً أساسياً في البحيرة، و يستفاد من مياه بحيرة فيكتوريا التي تغذي نهر النيل، بإنتاج الطاقة الكهرومائية في شلالات اوين بأوغندا، كما أنها تدعم جميع المشاريع الزراعية والسياحية بطول النهر.

نهر النيل

لنهر النيل رافدان وهما النيل الابيض الذي يعتبر منبع ومجرى المياه، والنيل الازق الذي يحمل الطمي وثلثي حجم مياه النهر، وبحيرة فيكتوريا هي منبع النيل الابيض، ونهر النيل أطول أنهار العالم، حيث يتدفق نحو الشمال وصولا للبحر الابيض المتوسط، ويمر بإحدى عشر دولة وهم، تنزانيا، أوغندا، رواندا، بوروندي، الكونغو، كينيا، إثيوبيا، إريتريا، جنوب السودان، السودان، ومصر، والنيل الازرق يلتقي بالنيل الابيض بالقرب من الخرطوم، ويجري شمالا في مصر، ليلتقي عن طريق الدلتا ويصب في البحر الابيض المتوسط.

معلومات عن مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر الابيض المتوسط

لان نهر النيل هو شريان للحياة والتنمية بدول حوض النيل، ذلك كان وراء أن تقوم مصر على الاقدام  بمشروع إنشاء ممر ملاحي يربط بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط مرورا بدول حوض النيل، وسوف نقوم بعرض معلومات عن ذا المشروع وهي:

1ـ تحقيق ما يسمى ” قارة واحدة، نهر واحد، مستقبل مشترك”.

2ـ التنمية الشملة في حوض النيل، وذلك بتنشيط التجارة بين دول حوض النيل أو بينها وبين غيرها من الدول.

3ـ نفذ هذا المشروع للاتفاق الذي تم بين مفوضية التنمية الزراعية، التابعة للاتحاد الاوربي، وبين مجلس وزراء المياه الأفارقة.

4ـ مبادرة مصر لتحقيق التنمية الافريقية، وذلك بمشروع يقوم على الربط الملاحي النهري، وذلك من بحيرة فيكتوريا إلى البحر الابيض المتوسط، والعمل على انشاء مراكز الأبحاث والتدريب بطول مجرى النيل.

5ـ يشمل المشروع إنشاء سكة حديد وطرق برية وشبكات للإنترنت وكذلك ممرات تنمية تشمل مجارى نهرية بنهر النيل وبحيرة فيكتوريا، ومراكز لوجيستية وتنمية تجارية وسياحية بين دول حوض النيل.

6ـ  تعتبر مصر هي الرائدة لهذا المشروع برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومشاركة دول حوض النيل.

7ـ  بنك التنمية الافريقية هو الذي يتولى تمويل المرحلة الاولى لدراسة المشروع بمبلغ 650 ألف دولار.

8ـ تقوم سكرتارية المبادرة الرئاسية لتنمية البنية التحتية بالنيباد، برعاية مشروع الربط الملاحي فهو يعتبر أحد المشروعات الاقليمية.

9ـ دراسة ما قبل الجدوى للمشروع تولت مصر تمويلها وإعدادها .

10ـ  تم تقدير تكلفة المشروع وتنفيذه بالكامل من 10ـ12 مليار دولار.

11ـ يكون الهدف من المشروع ربط مصر بدول حوض النيل ثقافياً وسياسياً، واقتصادياً.

12- يربط المشروع بين دول حوض النيل، كما أنه يمر بأربعة دول وهم مصر وأوغندا والسودان و جنوب السودان.

13- فتح  عن طريق مصر أسواق تصدير إلى أوربا والدول العربية.

14ـ يعمل على تعظيم القيمة السياسية والاقتصادية لنهر النيل، كما يساهم في زيادة ايراد نهر النيل.

15ـ يعمل هذا المشروع على انتعاش الاقتصاد بالدول الافريقية، ويساهم في خفض تكاليف النقل.

16ـ لمساهمة مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط على انتقال الافراد بوسائل نقل رخيصة نسبياً، فيؤدي ذلك لتقريب ثقافات الشعوب المختلفة.

17ـ لمنع الفواقد المائية الحالية نتيجة البخر من مستنقعات بحر الغزال و منطقة السدود بقناة جونجلي، تضمن المشروع إنشاء قنوات ملاحية .

18ـ مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر الابيض المتوسط، يقوم بالربط بين الهضب البحيرات الاستوائية وشرق افريقيا بالبحر الابيض المتوسط،  ونجد أنه يبدأ من بحيرة فيكتوريا، والبحيرات الاستوائية التي توجد في أوغندا، ليصل لحدود السودان، وبحر الجبل، وبعد ذلك منطقة السدود، ليصل للنيل الأبيض، ويسير حتي يلتقي بنهر السوباط، وبعد ذلك يلتقي بالنيل الأزرق ثم نهر عطبرة، وبعد ذلك وادي حلف، ثم سد مروى، ليصل لبحيرة ناصر حتى أسوان، ليصل للبحر الابيض المتوسط لميناء الاسكندرية عن طريق فرع رشيد أو دمياط عن طريق فرع دمياط.

19ـ يعمل على خفض نسب الفقر بازدهار المنطقة ورفع معدلات التمية، حيث يكون للدول التي ليس لها منافذ أن يكون لها منافذ.

20ـ يعمل على تطوير مجرى نهري يصل إلى البحر المتوسط بكيب تاون بطول قارة إفريقيا.

21ـ الذي يقوم بالدراسة الخاصة بالاطار القانوني والمؤسسي واحتياجات الدريب هو المكتب الاستشاري” هيد روبلان”، حيث يقوم بتقديم التقرير المبدئي في خلال ثلاثة أسابيع ولكن بعد أن توافق عليه مصر ودول حوض النيل.

22ـ لابد من جمع البيانات اللازمة للدراسة، وذلك بإعداد سلسلة من الزيارات لكل دول الحوض بصحبة ممثلي وحدة إدارة المشروع.

23ـ لابد وبعد اربعة أشهر من الاتفاق على التقرير المبدئي، أن يتم تقديم التقرير الأول للدراسة.