in

طريقة تتبيلة الفراخ المشوية السريعة

طريقة تتبيلة الفراخ المشوية السريعة

يعد الدجاج من الوجبات المميزة التي يفضلها الكبار والصغار وخاصة الدجاج المشوي بالتتبيلة الشهية ، كما أن للدجاج المشوي الكثير من الفوائد الصحية للجسم بجانبه مذاقه اللذيذ يمتاز بطعمه الخفيف وأنه قليل الدسم يحتوي على سعرات حرارية أقل ويتم تحضير الدجاج بعدة طرق مميزة وتختلف طريقه إعداده وتقديمه من مكان إلى أخر .

القيمة الغذائية للدجاج

تحتوي الدجاج (100 جم) على الماء (65 جم) ، والسعرات الحرارية (215 كيلو كالوري) ، وبروتين (18 جم) ، ودهن (15 جم) ، ودهون مشبعة (4 جم) ، وكولسترول (75 مجم) ، وكالسيوم ( 11 ملغ) والحديد (0.9 ملغ) والمغنيسيوم (20 ملغ) والفوسفور (147 ملغ) والبوتاسيوم (189 ملغ) والصوديوم (70 ملغ) والزنك (1.3 ملغ). فيما يتعلق بالفيتامينات ، تحتوي على فيتامين ج ، ثيامين ، ريبوفلافين ، نياسين ، فيتامين ب 6 ، حمض الفوليك ، فيتامين ب 12 ، فيتامين أ ، فيتامين هـ ، فيتامين د وفيتامين ك.

فوائد الدجاج

سواء كنت تفضل حساء الدجاج أو سلطة الدجاج أو صدور الدجاج المشوية فالدجاج مغذية ولذيذة. وتوفر البروتينات والمواد الغذائية والفيتامينات وأكثر من ذلك بكثير ، توفر لك نظامًا غذائيًا متوازنًا مثاليًا، كما يعد الدجاج أكثر اللحوم شعبية في العالم ، وهي من الأطعمة المناسبة لخسارة الوزن وأيضًا مفيدة لمرضى ارتفاع الضغط ولكن يتوقف ذلك على طريقة الطهي .

تتبيلة الدجاج السريعة

مكونات تتبيلة الدجاج

-دجاج مقطع أرباع ومنزوع العظم والجلد .
-ثوم بودرة .
-صلصة أو معجون طماطم .
-عصير ليمون .
-فلفل حلو .
-فلفل وملح .
-بصل مفروم .
-بابريكا .
-كمون .

طريقة تحضير تتبيلة الدجاج

في محضر الطعام قومي بفرم البصل والفلفل الأخضر وضيفي معجون الطماطم من ثم عصير الليمون والملح والكمون والبابريكا والفلفل والثوم البودرة حتى تتجانس كل المكونات .

-من ثم ضعي التتبيلة على الدجاج واتركيها لمدة 10ساعات أو حتى صباح اليوم التالي حتى تتشبع الدجاج بكل المكونات وضعيها في الثلاجة ، في اليوم التالي أشوي قطع الدجاج على الفحم أو بالفرن وضعي قطعة فرح في منتصف الصينية مع التقليب بشكل مستمر حتى تتحمر وتنضج وقدمي الدجاج مع السلطات والخبز أو الأرز البخاري والمقبلات .

تتبيلة الدجاج المشوي على الفحم

مكونات تتبيلة الدجاج المشوي على الفحم

-دجاج مقطع .
-ملح .
-ثوم مفروم .
-بهار كاري ، بابريكا ، فلفل أسود ، وكمون ، بهار الدجاج .
-طماطم .
-بصل .
-خل
-زيت زيتون مقدار كوب .
-فحم ، أسياخ الفحم وكانون وشبك شوي .

طريقة إعداد الدجاج المشوي على الفحم

-في البداية قومي بتنظيف الدجاج جيدًا وغسله بالملح والدقيق ، من ثم وضعه في وعاء كبير عميق ، وضعي في وعاء صغير كل من زيت الزيتون والثوم المفروم والبابريكا والفلفل الأسود والكمون والملح وبهار الدجاج والكاري والخل واخطي كل التوابل مع بعضها جيدًا ، من ثم ضعيهم على الدجاج واتركيهم لمدة يوم وأدخليها الثلاجة .

-في اليوم التالي أوقدي الفحم في الكانون المخصص ، من ثم وزعي الدجاج في الأسياخ مع مراعاة وضع البصل والطماطم والفلفل بين قطع الدجاج ثم ضعي الأسياخ على شبكة الشوي وقلبيهم من حين إلى أخر حتى تتحمر قطع الدجاج وتصبح باللون الودي الشهي ، بعد شوي الدجاج (اخفقي معجون الطماطم مع البابريكا وزيت الزيتون والتوابل والبقدونس ) وادهني قطع الدجاج بالخليط بعد الشوي ، وضعيه في طبق التقديم ، وقدميه على طبق مفروش بالبقدونس والشبت والكزبرة الطازج مع المقبلات الشهية والخبز العربي أو الأرز البسمتي والسلطات والمخلل .

من الممكن وضع الدجاج بالفرن ووضع قطعة فحم كبيرة مشتعلة وسط الصينية مع مراعاة دهن قطع الدجاج بزيت الزيتون لضمان الطهي الجيد .