in

طريقة عمل السليق باللحم

طريقة عمل السليق باللحم

طريقة عمل السليق باللحم هي وجبة شهية تحتوي على قيمة غذائية عالية ومفيدة جدًا للكبار حيث أنها مكتملة العناصر الغذائية تحتوي على البروتين وهو اللحم والنشويات وهي الأرز والفيتامينات والمعادن الموجودة بالخضروات لذا تحرص العيديد من السيدات على تقديم هذه الوجبة المتكاملة وفيما يلي طريقة عمل السليق باللحم والحليب وطريقة عمل السليق باللحم والقشطة.

طريقة عمل السليق باللحم والحليب

مكونات عمل السليق :

– ثلاث حبات من الفلفل الرومي الأخضر

– حبتان من الطماطم المقطعة لنصفين

– عودان مقطعين من الكرفس

– ملعقة واحدة صغيرة من المستكة

– ملعقة صغيرة من الملح

– ثلاثة أكواب من الأرز (العادي / البسمتي)

– كيلو ونصف من اللحم (البتلو / الكندوز)

– مقدار لتر من المياه

– ورق غار

– كوب ونصف من الحليب

طريقة تحضير السليق :

– لتحضير وصفة السليق باللحم يلزم أولا أن نقوم بوضع حلة متوسطة الحجم على النار، ثم نضع فيها حبات الطماطم والفلفل الرومي بعد غسلهم جيدا وتقطيعهم، ثم نقوم بإضافة اللحم بعد غسيله وتقطيعه إلى قطع من المكعبات.ويتسبب في تلف الوصفة الشهية.

– ثم نقوم بعد ذلك بإخراج ورق الغار من الحلة ونضع اللحم في طبق خارجي ونترك الشوربة في الحلة ونقوم بإضافة الأرز بشكل تدريجي بعد غسله وتنظيفه، ثم نترك الأرز حتى يشرب المرقة كاملة.

– ثم نقوم بعد ذلك بإضافة الحليب  إلى الأرز ونتركهم لمدة خمس دقائق، ثم نقوم برفع الحلة من على النار ونضع في الأطباق أرز السليق ونوزع عليه قطع اللحم التي قمنا بتسويتها من قبل.

– وبذلك نكون قد قمنا بعمل طريقة عمل السليق باللحم، ويمكننا تقديمه بجانب أي نوع من العصائر أو السلطة وأطباق الخضار الطازجة، تتناس بتلك الوصفة مع العزائم والولائم، حيث يمكنك تقديم الوصفة كاملة على طب رئيسي وعدم تقديمه على أطباق فرعية، ويعتبر ذلك شكل من أشكال الولائم السعودية.

طريقة عمل السليق باللحم والقشطة

مكونات عمل السليق :

– كوبان من الأرز

– ثلاثة ملاعق من الزيت

– أربع ملاعق من القشطة

– ملعقة صغيرة من الملح

– حبتان من الفلفل الرومي

– حبة واحدة من الطماطم

– ملعقة واحدة من المستكة

– عود من القرفة

– كيلو واحد من اللحم الصافي

– أربع أكواب من المياه

– ورق غار

– مقدار ثلاثة ملاعق من المكسرات

طريقة تحضير السليق :

– لتحضير وصفة السليق باللحم والقشطة، يلزم أولا أن نقوم بإحضار حلة ونضع على النار ونضع فيها الزيت ونقوم بإضافة اللحم ونقلبه في الزيت، حتى نحصل على اللون الذهبي له، ثم نقوم بإضافة الفلفل والطماطم ونكمل التقليب.

– ثم نضيف بعد ذلك الماء والملح وورق الغار ونقلبهم بالكامل، حتى نتأكد أن الماء تغطي اللحم بالكامل ونضيف عود القرفة، ثم نتركهم لمدة نصف ساعة، حتى ينضج اللحم بالكامل.

– ومن بعد ذلك نقوم بتصفية قطع اللحم من الشوربة ونضعها على طابق جانبي، ونبدأ بتصفية الشوربة من المكونات الموضوعة فيه، حيث نقوم بغزالة الفلفل وقطع الطماطم وورق الغار وعود القرفة.

– ثم نقوم بعد ذلك بغسيل الأرز جيدا تحت الماء الجاري ونصفيه، ونبدأ في وضع على شوربة اللحم التي قمنا بإعدادها، يمكننا تذوق طعم الشوربة فإذا وجدنا انه بحاجة لبعض الملح فيمكننا إضافة الملح، ولكن يفضل أن تظل الشوربة بطعمها الأساسي دون إضافة الملح، حتى لا يصبح طعم الوصفة لاذع.

– ثم نقلب الأرز جيدا في الشوربة، ونتركهم لمدة ربع ساعة، ثم نبدأ في إضافة القشطة تدريجيا إلى الأرز، ونقلبهم، ويفضل استخدام القشطة اللباني، حيث أنها خفيفة الطعم والمذاق.

– ثم نتركهم على النار لمدة تتراوح من عشر دقائق إلى ربع ساعة، حتى ينضج الأرز بالكامل، ثم نقوم بإحضار الطبق الرئيسي ونضع فيه كمية السليق كاملة، ثم نقوم بوضع كمية اللحم على طبق السليق بالكامل.

– ونبدأ بتوزيع حفنة المكسرات على السليق، حتى يكسب الوصفة طعم ومذاق مميز، ثم يمكنك تقديمه بعد ذلك على السفرة لضيوفك وأسرتك.

– لا تحتاج تلك الوصفة السعودية الشهية إلى وضع الكثير من الأصناف بجانبها، فهي بمثابة وصفة رئيسية على سفرتك، ولكن يمكنك إضافة بعض أطباق الشوربة أو السلطات أو أي نوع من أنواع المقبلات الشهية كالسمبوسك والجلاش.