in

طريقة عمل القهوة بواسطة الفلتر الورقي

طريقة عمل القهوة بواسطة الفلتر الورقي

تحضير القهوة بالفلتر الورقي : يعتبر تحضير القهوة بالفلتر الورقي هو الخيار الأسهل لمحبي القهوة، حيث يعد استخدام الفلتر الورقي من الطرق السهلة للحصول على قهوة مخمرة ولذيذة، وعلى الرغم من أن استخدام الفلتر الورقي أمر بسيط نسبياً مقارنة بطرق التخمير أخرى، إلا أنه يحتاج إلى الالتزام ببعض الخطوات.

وتختلف طريقة استخدام ورق الترشيح عن غيرها فلاتر القهوة بالسهولة، حيث يمكن التخلص منها بسهولة دون الحاجة إلى تنظيفها أو اعادة استخدامها مرة اخري وذلك يمنع التصاق أي من الرواسب أو تكون البكتريا والميكروبات عليها، حيث يجب استخدام فلتر ورقي جديد عند اعداد المشروبات.

طريقة عمل القهوة بواسطة الفلتر الورقي :
– أولا يجب إعداد ورقة التصفية بطريقة صحيحة والتعرف على كيفية طي الفلتر الورقي بشكل صحيح، ويمكن التعرف على طريقة طيها من خلال اتباع تعليمات استخدام الفلتر، حيث يتم طيها من المنتصف ثم اعادة طيها للنصف مرة اخرى، وطي الحواف الصغيرة المجعدة، مما يوفر دعماً إضافياً  عندما يتم وضع الماء والقهوة بداخل الفلتر.

– ثم يتم وضع أحد أصابع اليد بين الطبقات الثالثة والرابعة من ورقة الترشيح وفتحها على شكل قمع، ووضع الفلتر الورقي ذو الشكل المخروطي داخل جهاز التنقيط الخاص بالقهوة أو داخل الفنجان، ثم يتم تقدير كمية القوة التي سيتم تحضيرها وكم عدد الأكواب التي سيتم صنعها.

–  ويجب طحن حبوب البن  الكاملة على حسب الكمية التي سيتم استخدامها، ويعتبر الطحن الخشنة هو الأفضل ويعطي نتيجة رائعة حيث تبدو القهوة مثل الرمل، ويتم وضع القهوة في الفلتر الوقي ثم يوضع الماء على النار وتترك حتى تغلى ثم ترفع من على النار لمدة ثلاثين ثانية.

– ثم تصب كمية صغيرة من الماء في حركة دائرية فوق القهوة لضمان غمر كل كمية القهوة، ويترك بضعة ثواني مما يساعد في الحصول على طعم ورائحة لذيذة للقهوة، ثم يتم اضافة الماء الساخن المتبقي ببطء، واذا كان الفلتر الورقي موضوع فوق الفنجان مباشرة فيتم ازالة الفلتر الورقي والاستمتاع بتناول القهوة، إما إذا كان يتم تصفية القهوة من خلال جهاز فيتم ازالة الفلتر وصب القهوة.

ويعتمد الوقت الذي يستغرق في عملية تحضير القهوه على الكمية التي تقوم باعدادها، فمثلا يستغرف اعداد كوب واحد من القهوة ما بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

استخدام جهاز اعداد القهوة مع الفلتر الورقي:
يمكن استخدام الفلتر الورقي عند اعداد القهوة من خلال الجهاز الخاص لإعداد القهوة، حيث يمكن  استخدام أوراق تصفية القهوة مع آلات القهوة المختلفة مثل Aeropress ، و Chemex

كيفية استخدام الفلتر الورقي مع Aeropress :
ويختلف الفلتر الورقي الخاص بآلة Aeropress عن تلك التي تستخدم مباشرة مع أقداح القهوة، وهي عبارة عن  مرشحات صغيرة ودائرية وتناسب حجم الماكينة، حيث يتم وضع الفلتر في الجزء السفلي من ماكينة Aeropress ، تحت الغطاء القابل للإزال حيث أن هذا هو المكان الذي يوضع فيه القهوة حتى تختمر، ويستخدم الفلتر الورقي مرة واحدة فقط ثم يتم التخلص منه، وبمجرد أن تخمر القهوة في القدح، يتم أزل الفلتر والتخلص منه ثم يجب تنظيف الجهاز بعد ذلك والاستمتاع بتناول القهوة.



كيفية استخدام الفلتر الورقي مع Chemex :
يتم استخدام  فلتر ورقي مستديرأو مربع في الآلة، ويتم طي الفلتر كما هو موضع على دليل الاستخدام ثم توضع القهوة في الفلتر ويصب الماء الساخن ببطء ويترك بعض ثواني حتى تختمر القهوة ثم يتم ازالة الفلتر والتخلص منه ووضع القهوة في القدح والاستمتاع بمذاقها.