in

طريقة عمل مساج للقدم

طريقة عمل مساج للقدم

إن ما يمر به الإنسان من أعمال يوميه و تحركات ، تؤثر على القدم و قد ينتج عنها الألم أو التشققات و لذلك تحتاج إلى التدليك من حين لآخر .

كيفية تدليك القدم 

– ابدأ بنقع قدميك بماء دافئ لمدة من 5 إلى 10 دقائق ، و يمكنك إضافة زيت معطر إذا رغبت في ذلك ، حيث سيساعد هذا على تنظيف وتدفئة القدمين و تقديم العلاج العطري إذا أضيف الزيت المعطر إلى الماء ، ثم قم بتجفيف قدميك بمنشفة دافئة .

– يجب الجلوس و البدء في الاسترخاء ، كما يجب وضع القدمين و الساقين على سطح (طاولة التدليك ، أريكة أو سرير) أو من قبل الشخص الذي يعطي تدليك القدم ، ثم يتم تدليك القدم واحدة تلو الأخرى ، و يجب إبقاء القدم الأخرى ملفوفة في منشفة للحفاظ على دفئها .

– يمكنك استخدام الزيت أو غسول لتدليك القدم ، و وضع الماء الدافئ على يديك لتدفئتها قبل البدء في تدليك القدم ، و افرك الزيت أو المستحضر على كامل القدم إلى أعلى الكاحل ، و إذا كنت تريد تدفئة القدم عن طريق القيام ببعض الامتدادات الأساسية ، قم بتدليك القدم لأعلى و لأسفل بلطف في حركات دائرية ، و يجب أن تكون يد واحدة تدلك الكعب و اليد الأخرى في مفصل الكاحل .

– يجب وضع القدم مرة أخرى لأسفل ، ثم يتم الضغط على القدم بكلتا اليدين بدءً من أصابع القدم إلى أعلى الكاحلين و الظهر ، و ينبغي أن تكون إحدى اليدين ممسكة بداخل القدم ويد واحدة خارج القدم ، و لكن بدلاً من الضغط ، ستستخدم الآن كلتا اليدين و تحرك القدمين في اتجاهين متعاكسين بدء من أصابع القدمين حتى الكاحلين .

– ينبغي أن تكون يد واحدة على الجزء الداخلي من القدم و اليد الأخرى على الجانب الخارجي للقدم ، و يجب أن تدفأ القدم ، و استخدم أصابع اليدين للقيام بحركات دائرية على الجزء العلوي من القدم واستخدم الإبهامين للقيام بمثل هذه الحركات على الجزء السفلي من القدم ، و مرة أخرى ، ابدأ في أصابع القدم حتى الكاحلين و التراجع ، حاول العثور على الأخاديد بين عظام و أوتار قدميك وتطبيق الحركات الدائرية في تلك المناطق ، و لا تنس المناطق حول عظام الكاحل .

– يجب البحث عن المناطق التي ينحني فيها باطن أصابع قدميك ، و يتم الضغط بأصابعك على الجزء العلوي من القدم و إبهامك في الأسفل ، قم بعمل حركات دائرية في هذه المناطق للأصابع من 1 إلى 5 ، بدءًا من إصبع القدم رقم خمسة ، استخدم الإصبع الأوسط أعلى إصبع القدم و الإبهام في الأسفل و ابدأ بقاعدة إصبع القدم و يتم التدليك إلى طرف إصبع القدم ثم القيام بحركة دائرة على إصبع القدم ، و يتم سحب إصبع القدم برفق ، افعل هذا لجميع أصابع القدم الخمسة ، منتهيًا بإصبع القدم الكبير .

– الآن ، يجب عليك التركيز على الجزء السفلي من القدم ، يمكن البدأ بإبهاميك و قم بعمل حركات دائرية ، ثم قم بعمل الحركات لأعلى و لأسفل و جانب إلى آخر ، و قم بإنهاء تدليك القدم عن طريق القيام بحركات خفيفة بأصابعك على الجزء العلوي من القدم والإبهام على أسفل القدم والبدء في أصابع القدم و العمل فوق الكاحلين .

نصائح أخرى 

1- ضع المناشف في المجفف لتدفئتها قبل تجفيف قدميك.
2- توجد العديد من التقنيات المختلفة لعمل تدليك القدم ، يمكن استخدام التقنيات التي تشعر بالأفضل لك .

3- القيام بالمزيد من الضغط باتجاه للأعلى من أصابع القدم إلى أعلى الكاحلين ، و يكون الضغط أقل عند الانتقال من الكاحلين إلى أصابع القدم ، فهذا سيساعد على دفع السوائل الزائدة من القدمين .

4- تأكد من وضع القدم و الساق على السطح بحيث يكون الجسم مسترخًا تمامًا ، و بالنسبة لبعض التقنيات ، و بعد تدليك القدم ، امسح الزيت الزائد أو المستحضر لمنع الانزلاق و قم بإرتداء الجوارب للمساعدة على منع الرطوبة .