in

علاج إدمان الهيروين

علاج إدمان الهيروين

الهيروين هو أحد مشتقات المورفين وهو نوع من أنواع المخدرات الخطيرة التي تسبب الكثير من الأضرار على صحة الإنسان بل قد يصل حد الضرر من تعاطي الهيروين إلى الوفاة، لهذا سوف نستعرض معكم كيفية علاج إدمان الهيروين.

ما هو الهيروين

– الهيروين هو مركب يؤثر على المستقبلات العصبية الكيميائية الموجودة في الجسم، الاسم الكيميائي له هو أستيل مورفين لأنه أحد مشتقات مادة المورفين.

– يتواجد الهيروين في عدة صور وأشكال مختلفة منها ما يكون على شكل بودرة يتم استنشاقها، ومنها ما يكون على شكل حقن تؤخذ في الوريد.

– الهيروين يستخرج من نبات الخشخاش، وهو عبارة عن بودرة تميل إلى اللون الرصاصي، الهيروين النقي يكون أبيض اللون ومرة في المذاق، يعتبر الأفيون هو الشكل الأولي للهيروين.

علاج إدمان الهيروين

يمر علاج الهيروين بعدة مراحل هي:

العلاج النفسي

يتم العلاج النفسي من تناول الهيروين من خلال توضيح المخاطر للمدمن من تناوله لهذا المخدر وإيضاح أهمية ترك هذا المخدر لوقاية نفسه من الوفاة، كما  يمكن أن يتم شرح المراحل التي سوف يمر بها المدمن لو استمر في تناول الهيروين وما هي المشاكل الصحية التي سوف يتعرض لها في الفترة القادمة.

العلاج من خلال المنزل

عندما يتخذ المدمن قرار ترك الهيروين فإن هناك بعض النصائح التي يجب عليه اتباعها لضمان المساعدة في التخلص من إدمانه لهذه المادة وهي كالتالي:

– الابتعاد عن أصدقاء السوء وخاصة من يتناول الهيروين مثله أو المروجين له.

– الحصول على إجازة رسمية من المدرسة أو العمل على حسب طبيعة سن المدمن لأن فترة العلاج سوف تستغرق بضعة أيام.

– في هذه المرحلة يتم البحث عن طبيب مساعد أو أحد المراكز الطبية المتخصصة في مساعدة الشخص على تخطي هذه المرحلة.

الرعاية الطبية

عندما يتخذ المدمن القرار في علاج نفسه من تعاطي الهيروين يبدأ في الدخول في العلاج عن طريق الرعاية الطبية.

يتم هذا النوع من العلاج من خلال اللجوء إلى أحد المراكز الطبية المتخصصة في علاج الإدمان للابتعاد تمامًا عن تناول الهيروين ويبدأ الشخص بالشعور ببعض الأعراض الانسحاب منها:

– ألم شديد في العضلات.

– الشعور بالغثيان.

– القيء.

– مغص مع وجد إفرازات أنفية.

عندما يعاني المريض من هذه الأعراض خاصة بعد مرور ست ساعات من عدم تناول جرعة الهيروين؛ يبدأ في تناول الأدوية التي تخفف من هذه الأعراض.

تخطي الانتكاسة

هذه المرحلة تكون موجودة في المراحل السابقة جميعًا، لأن المريض قد يتعرض لانتكاسة صحية مما يجعله يعود إلى الإدمان للهروين أكثر من السابق، لهذا في هذه المرحلة يجب أن يجد المريض الدعم النفسي من كل المحيطين به من جانب الأسرة والعائلة والأصدقاء.

طرق الوقاية من علاج الهيروين

هناك بعض الطرق التي يمكن بها أن نقي أنفسنا من التعرض لعلاج الهيروين وغيره من المخدرات ومنها:

– الابتعاد تمامًا عن رفقاء السوء لأنهم السبب الأساسي في تناول الشخص لهذه الأنواع من المخدرات.

– الابتعاد عن شرب الكحول لأنها تذهب الوعي وتجعل الشخص عرضة لتناول الهيروين دون أن يشعر وغيره من أنواع المخدرات المختلفة.

– التخلص من البطالة ووقت الفراغ لأنهم من أكثر الأسباب التي تساعد في التفكير في المخدرات.

– التقرب إلى الله تعالى هي من أفضل الوسائل التي تقي الإنسان من الوقوع في ممارسة أي خطأ بشكل عام.

يجب على الحكومة ووسائل الأعلام التنبيه الاهتمام بنشر الوعي الثقافي لدى المواطنين سواء كان في المدارس أو الجامعات أو من خلال وسائل الأعلام عن أنواع المخدرات بأنواعها، والمضار الصحية التي تسببها هذه الأنواع والتي تظهر بعد أن يكون الشخص بالفعل قد أدمنها ويصعب عليه تركها.