in

علاج السمنة عند الاطفال .. دليل شامل لحماية طفلك من هذا الخطر

علاج السمنة عند الاطفال .. دليل شامل لحماية طفلك من هذا الخطر

علاج السمنة عند الاطفالرغم أن السمنة مشكلة تدعو للقلق في جميع الأعمار، ولكن عندما يكون الأمر متعلقاً بالأطفال يكون القلق مضاعفاً، فالأطفال الذين يعانون من السمنة سواء كانت العادية أو المفرطة، يكونوا في خطر مضاعف للأمراض المزمنة التي تنتج عنها، لذلك من المهم معرفة كيفية علاج السمنة عند الاطفال والأعراض الدالة عليها، وأيضاً عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة عند الأطفال، وهذا ما سنقدمه لكم، فتابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال.

أعراض السمنة عند الأطفال

ليس كل الأطفال الذين يحملون أوزاناً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، فبعض الأطفال لديهم محيط جسم أكبر من المتوسط، ويحمل الأطفال عادة كميات مختلفة من دهون الجسم في مراحل النمو المختلفة، لذلك قد لا تعرف كيف يبدو طفلك إذا كان الوزن هو مصدر قلق صحي.

ولكن يمكن معرفة مؤشر كتلة الجسم BMI، والذي يوفر دليلاً للوزن فيما يتعلق بالطول، وهو المقياس المقبول للوزن الزائد والسمنة، يمكن لطبيب طفلك استخدام مخططات النمو، ومؤشر كتلة الجسم، وإذا لزم الأمر استخدام اختبارات أخرى لمساعدتك على معرفة ما إذا كان وزن طفلك قد يسبب مشاكل صحية.

أطباء جراحات السمنة والمناظير

اقرأ أيضاً: السمنة عند الأطفال، ما المشاكل المترتبة عليها؟

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كنت قلقًا من أن يكون وزن طفلك مفرطًا أكثر من اللازم فتحدث إلى طبيبه، سيأخذ الطبيب بعين الاعتبار تاريخ طفلك من النمو والتطور، وتاريخ عائلتك من حيث الوزن، ومراحل نمو طفلك على مخططات النمو، هذا يمكن أن يساعد في تحديد ما إذا كان وزن طفلك في نطاق غير صحي.

مواضيع متعلقة

أسباب السمنة عند الأطفال

علاج-السمنة-عند-الاطفال1
اسباب السمنة عند الاطفال
  • تعد المشكلات المتعلقة بنمط الحياة غير الصحي أهم أسباب السمنة عند الأطفال.
  • النشاط البدني القليل للغاية وعدم الحركة.
  • زيادة عدد السعرات الحرارية من الأطعمة والمشروبات بشكل كبير، أكثر من السعرات التي يتم حرقها.
  • العوامل الوراثية المتعلقة بالسمنة في التاريخ العائلي للطفل.
  • العوامل الهرمونية قد تلعب دوراً أيضاً، على سبيل المثال، وجدت الأبحاث الحديثة أن التغيرات في هرمونات الجهاز الهضمي يمكن أن تؤثر على الإشارات التي تتيح لك معرفة أن الطفل يشعر بالشبع أم لا.

اقرأ أيضاً: أهمية قياس محيط خصر الطفل لمراقبة دهون الخصر وتجنب السمنة.

كيفية علاج السمنة عند الاطفال

يعتمد علاج السمنة في مرحلة الطفولة على عمر طفلك وإذا كان لديه أو لديها مشكلات طبية أخرى، يشمل العلاج عادة التغييرات في عادات تناول الطعام ومستوى النشاط البدني، ولكن في بعض الحالات، قد يشمل العلاج بعض الأدوية أو جراحة إنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد الشوفان للأطفال، يمد طفلك بالطاقة والمغذيات ويحميه من الأمراض.

علاج السمنة عند الاطفال المصنفين بالوزن الزائد

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن يتم وضع الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنتين، والمراهقين الذين يندرج ​​وزنهم في فئة الوزن الزائد على برنامج للحفاظ على الوزن لإبطاء تقدم زيادة الوزن.

تسمح هذه الاستراتيجية للطفل بإضافة بوصات في الطول ولكن ليس بالوزن، مما يؤدي إلى انخفاض مؤشر كتلة الجسم بمرور الوقت إلى نطاق صحي.

اقرأ أيضاً: طعام الأطفال في السنوات الأولى من عمرهم بين المفيد والضار.

علاج السمنة عند الاطفال المصنفين بالبدانة

يمكن تشجيع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 11 سنة من البدناء، على تعديل عاداتهم الغذائية لفقدان الوزن التدريجي بما لا يزيد عن 1 باوند (أو حوالي 0.5 كيلوجرام) في الشهر.

ويمكن تشجيع الأطفال الأكبر سناً والمراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة أو البدانة بشدة على تعديل عاداتهم الغذائية، لتخفيف الوزن بنسبة تصل إلى 2 باوند (أو حوالي 1 كيلوجرام) في الأسبوع.

وتعتبر طرق الحفاظ على الوزن الحالي لطفلك أو فقدان الوزن هي نفسها، حيث يحتاج طفلك إلى اتباع نظام غذائي صحي، سواء من حيث النوع أو كمية الطعام مع زيادة النشاط البدني، ويعتمد النجاح إلى حد كبير على التزامك بمساعدة طفلك على إجراء هذه التغييرات.

اقرأ أيضاً: طعام الأطفال في عمر السنة ونصف، ماذا يحتاج طفلك من الغذاء؟

علاج السمنة عند الاطفال بالعادات الغذائية

علاج-السمنة-عند-الاطفال3
العادات الصحية للأسرة للحماية من السمنة

بما أن الآباء والأمهات هم المشرفون على عملية شراء وطهي الأطعمة، فإن مساعدة الأطفال على اتباع العادات الغذاية الصحية تقع على عاتقهم، وتشمل هذه العادات ما يلي:

  1. عند التسوق لشراء الطعام، يجب التقليل من الأطعمة غير الصحية، مثل الكعك والبسكويت والوجبات الجاهزة، والتي غالبًا ما تكون مرتفعة في السكر والدهون والسعرات الحرارية.
  2. اختيار الفواكه والخضروات الطازجة بعناية.
  3. الحد من المشروبات المحلاة، وهذا يشمل تلك التي تحتوي على عصير الفاكهة، هذه المشروبات توفر قيمة غذائية قليلة في مقابل السعرات الحرارية العالية، كما تسبب امتلاء معدة الطفل وعدم رغبته في تناول الأطعمة الصحية.
  4. الحد من الوجبات السريعة، فالعديد من خيارات القائمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.
  5. اجلس مع الطفل لتناول الوجبات العائلية، اجعل هذا الوقت لتبادل الأخبار ورواية القصص.
  6. الحد من تناول الطعام أمام شاشة تلفزيون أو كمبيوتر أو لعبة فيديو، مما قد يؤدي إلى تناول الوجبات السريعة دون الوعي بالمقدار الذي يتم تناوله.
  7. وضع الكميات المناسبة، فلا يحتاج الأطفال إلى الكثير من الطعام مثل البالغين، اسمح لطفلك أن يأكل فقط حتى يشبع، حتى لو كان ذلك يعني ترك بعض الطعام على الطبق.
  8. تذكر عند تناول الطعام بالخارج أن أحجام تقديمات المطعم غالبًا ما تكون كبيرة جدًا، لذا يجب تقليلها.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي صحي للاطفال بطريقة آمنة، ونصائح هامة لكل أم.

علاج السمنة عند الاطفال بالنشاط البدني

علاج-السمنة-عند-الاطفال2
علاج سمنة الأطفال بالنشاط البدني
  • تحديد وقت التلفزيون والوقت الترفيهي للكمبيوتر لمدة لا تزيد عن ساعتين في اليوم للأطفال الأكبر من عمر سنتين.
  • لا تسمح للأطفال الأقل من عامين بمشاهدة التلفزيون والأنشطة الأخرى الساكنة، مثل تشغيل الفيديو وألعاب الكمبيوتر، والتحدث عبر الهاتف، أو الرسائل النصية.
  • التأكيد على النشاط وليس التمرين، حيث يجب أن ينشط الأطفال بشكل معتدل لمدة ساعة على الأقل في اليوم، لا يجب أن يكون نشاط طفلك عبارة عن برنامج تمرين منظم صارم، ولكن الهدف هو تحريكه.
  • يمكن أن تكون أنشطة الحركة الحرة مثل لعب الغميضة أو قفز الحبل رائعة في حرق السعرات الحرارية وتحسين اللياقة البدنية.
  • ابحث عن الأنشطة التي يحبها طفلك وقم بربطها بالنشاط البدني، على سبيل المثال إذا كان طفلك لديه ميول فنية، اذهب في رحلة طبيعية لجمع الأوراق والصخور التي يمكن لطفلك استخدامها لصنع ملصقات.
  • إذا كان طفلك يحب أنشطة الصعود، توجه إلى أقرب صالة ألعاب رياضية في الغابة أو تسلق الجدار، وإذا كان طفلك يحب القراءة، فيمكنك المشي أو ركوب الدراجة إلى مكتبة الحي للحصول على كتاب.

اقرأ أيضاً: ما هو تأثير التليفزيون على الأطفال وسلوكياتهم؟

علاج السمنة عند الاطفال بالأدوية

يمكن وصف الأدوية لبعض المراهقين كجزء من خطة شاملة لخسارة الوزن، ولكن الجدير بالذكر أن مخاطر تناول دواء على المدى الطويل غير معروفة، ولا تزال آثار الأدوية على فقدان الوزن والحفاظ على الوزن بالنسبة للمراهقين موضع تساؤل.

علاج السمنة عند الاطفال بالجراحة

Related image
طفل مصاب بالسمنة يتحدث مع الطبيب

قد تكون جراحة إنقاص الوزن خيارًا للمراهقين الذين يعانون من السمنة الشديدة، والذين لم يتمكنوا من فقدان الوزن من خلال تغيير نمط الحياة، ومع ذلك كما هو الحال مع أي نوع من العمليات الجراحية، هناك مخاطر محتملة ومضاعفات طويلة الأجل، ناقش الإيجابيات والسلبيات مع طبيب طفلك.

قد يوصي الطبيب بإجراء هذه الجراحة إذا كان وزن طفلك يشكل تهديدًا صحيًا أكبر من المخاطر المحتملة للجراحة، من المهم أن يلتقي الطفل الذي يخضع لجراحة فقدان الوزن مع فريق من المتخصصين في طب الأطفال، بما في ذلك طبيب الغدد الصماء في الأطفال، وعلم النفس وأخصائي التغذية.

إن جراحة انقاص الوزن ليست علاجًا ذو معجزة، لا يضمن ذلك أن يفقد المراهق كل وزنه الزائد أو أن يكون قادرًا على إبقائه مناسباً لفترة بعيدة المدى، ولا تحل الجراحة محل الحاجة إلى اتباع نظام غذائي صحي ونشاط بدني منتظم، فهما الحل الأسلم والأضمن لحماية طفلك من مخاطر السمنة.

اقرأ أيضاً: طريقة تقديم الخضروات للأطفال بطريقة تحببهم فيها.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما تحتاجون معرفته عن علاج السمنة عند الاطفال بالعديد من الطرق المختلفة، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.