in

كيف استخدم حب الرشاد | المرسال

كيف استخدم حب الرشاد | المرسال

حب الرشاد هو عشبة سريعة النمو، صالحة للأكل ترتبط نباتيا بالبرتقال والخردل، وتقاسم الفلفل، لها رائحة ونكهة منعشة، وهو نبات أخضر معمر بارد يستخدم كخضار نباتية، وعادة ما يستخدم كزينة، بدون عائق يمكن للنبات أن ينمو إلى ارتفاع قدمين بأقل قدر من الصيانة، عندما ينضج، ينتج الرشاد الأبيض أزهار بيضاء أو وردي فاتح، وقرون صغيرة، لها أوراق طويلة في الجزء السفلي من الجذعية، وأوراق شبيهة بالريشة ذات لون أخضر فاتح، وترتب على جوانب متقابلة من سيقانها في الأعلى .

طريقة استخدام حب الرشاد

يتم نقع بذور الرشاد فيما يكفي من الماء، لمدة 30 دقيقة، أو حتى يتضاعف حجمها، واستخدامها حسب الوصفة، وعند شراء حب الرشاد يجب البحث عن أوراق خضراء غنية ومتساوية الألوان، وتجنب حب الرشاد الذي يوجد به أي علامات ذبول أو تغير اللون، ويجب أن تكون البذور ثابتة ودون أي حجر أو حطام أو غبار .

أما استخدامات حب الرشاد في الطهي، فإن حب الرشاد يضاف إلى الشوربات والسندوتشات والسلطات لمذاقه المنعش، ويؤكل أيضا كبراعم، ويمكن استخدام حبات البذور الطازجة أو المجففة كتتبيلة الفلفل، وفي انجلترا، يتم استخدام حب الرشاد عادة في السندويشات مع البيض المسلوق والمايونيز والملح، وتزيد المنتجات التي تحتوي على بذور حب الرشاد، من إنتاج الحليب وإفرازه لدى الأمهات المرضعات .

كيفية تخزين بذور حب الرشاد

إذا تم تخزينها في البلاستيك، يمكن أن تستمر لمدة أسبوع أيام في الثلاجة، ولإطالة عمرها، يمكن وضع السيقان في وعاء زجاجي بالماء والقيام بتغطيتها، حتى يتم الحاجة إليها، كما يمكن أن استخدام البذور المجففة في الشمس وتخزينها لاستخدامها في وقت لاحق .

الفوائد الصحية لحب الرشاد

1- حب الرشاد تعد مصدر هام للحديد، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والفيتامينات C ، E  و A ، وبسبب محتواها العالي من الحديد والبروتين، فإنها غالباً ما تعطى بعد الولادة للأمهات المرضعات .

2- تحتوي البذرة على أحماض دهنية مثل حمض اللينوليك .

3- البذور عالية في السعرات الحرارية والبروتين، في حين أن الأوراق هي مصدر ممتاز لفيتامين ( أ ) و ( ج ) وحمض الفوليك .

4- بذور الرشاد تعد طاردة للبلغم، وعندما تمضغ فإنها تعالج التهاب الحلق والسعال والربو والصداع .

كيف ينمو حب الرشاد

1- يمكن زراعة عشبة حب الرشاد في المطبخ أو أي مكان مناسب في المنزل .
2- لزراعة بذور حب الرشاد، يجب شراء بعض البذور ذات الجودة العالية.
3- يجب  خلط التربة والسماد والماء في وعاء أو صينية أو حاوية .
4- يتم القيام ببعثرة البذور على التربة المحضرة .
5- يجب الضغط برفق على البذور في التربة .
6- يجب وضع وعاء البذور في بيئة مناسبة مع ما يكفي من أشعة الشمس .
7- يجب الاحتراس لأن حب الرشاد ينبت في غضون 3 إلى 4 أيام .
8- تنمو براعم الرحيق، وتنحنح فوق بعضها البعض وتنضج في غضون 2 إلى 3 أسابيع .
9- عند حصاد حب الرشاد حديقة يجب ترك الجذور، لإعادة النمو مرة أخرى لمزيد من الحصاد .

الآثار الجانبية لحب الرشاد

لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كان استخدام حب الرشاد آمنًا للاستخدام كدواء، حيث أن الكميات الكبيرة قد تسبب تهيج الأمعاء، لذا فإنه يجب الانتباه إلى الاحتياطات والتحذيرات التالية :

1- الحمل والرضاعة : لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة أخذ حب الرشاد إذا كنت حاملاً، أو تقومين بـ الرضاعة الطبيعية، والبقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدامها .

2- داء السكري : قد يقلل حب الرشاد مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذلك، يجب مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب، وقد تكون تعديلات الجرعة ضرورية لـ أدوية السكري التي يتم تناولها .

3- انخفاض مستويات البوتاسيوم ( نقص بوتاسيوم الدم ) : قد يساهم حب الرشاد في طرد البوتاسيوم من الجسم، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم، وحتى يعرف أكثر، استخدم حب الرشاد بحذر إذا كنت في خطر لنقص البوتاسيوم .

4- انخفاض ضغط الدم : قد يقلل حب الرشاد من ضغط الدم، لذا هناك بعض القلق من أنه قد يتداخل مع التحكم في ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لضغط الدم المنخفض .

5- الجراحة : قد يقلل حل الرشاد من مستويات السكر في الدم، لذا هناك قلق من أنه يمكن أن تتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية، ويجب التوقف عن تعاطي حب الرشاد قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة .