in

ماهي فكرة الختان بواسطة ” حلقة بلاستيبل “

ماهي فكرة الختان بواسطة ” حلقة بلاستيبل “

تعتبر عملية الختان للمولود الذكر من الخطوات المهمة لفوائدها الصحية للطفل في صغره وحتى يكبر، ولكن ارتباط الختان بالألم يجعل الإقدام عليه محفوفاً بالخطر والقلق من قبل الأم والمحيطين به .

الفرق بين الختان (الطهارة) بطريقة استخدام قاطع العظام و الطهارة باستخدام الحلقة البلاستيكية وهناك تساؤل دائما عن الفرق بين الطريقتين في الطهارة أو الختان .

أولا الطهارة باستخدام قاطع العظام

تعد هذه الطريقة شائعة لدى الكثير من الأطباء على الرغم من خطورتها ، حيث أنها محظورة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ، وتكمن الخطورة في إجراء عملية الختان وإزالة الجلد الزائد للعضو الذكري مع عدم رؤية رأس العضو الذكري مما يؤدي إلى احتمال قطعة بواسطة قاطع العظام بصورة جزئية أو كلية ( وقد يضطر كثير من الأطباء لتلاشي حدوث ذلك فيترك جلد زائد ، مما يتطلب إعادة الختان مجددا لإصلاحة.

تعتمد طريقة الختان باستخدام قاطع العظام على الضغط على الجلد الزائد المراد ازالته لمدة حوالي دقيقتين حتى لا يحدث نزف من الجلد بعد فتح قاطع العظام . إذا تم فتح قاطع العظام سريعا قد يحدث النزف وقد لا يحدث في نفس وقت اجراء الختان بل قد يحدث بعدها بساعة أو ساعتين مما يتطلب أخذ غرز . وهذه الطريقة تتطلب وضع غيار حول العضو الذكري حتى لا يحدث النزيف.

ثانيا الطهارة باستخدام الحلقةالبلاستيكية

الختان باستخدام هذه الحلقة البلاستيكية تعتبر الأكثر شيوعا والمصرح بها لدى أمريكا ودول أوروبا ومعظم دول الخليج لأنها أكثر أمانا حيث يجرى إزالة الجلد الزائد تحت نظر الجراح مع وجود حماية لرأس العضو الذكري .

فكرة الختان بواسطة ” حلقة بلاستيبل “

 الحلقة البلاستيكية عبارة عن حلقة على شكل المخروط أو الاسطوانة بمحيط مختلف فيتم اختيار الحلقة المناسبة حسب حجم رأس العضو الذكري ويتم وضع الحلقة على الرأس وشد الجلد الزائد وربط الجلد الموجود بين الحلقة والخيط عند موضع الختان فلا يحدث نزف. ويتم إزالة الجلد الزائد فوق الخيط ويذهب الطفل بالحلقة التي سوف تسقط من تلقاء نفسها بعد مرور 3-5 أيام مثلما يحدث مع ربط الحبل السري لحديثي الولادة ، فيحدث السقوط تدريجيا.

مميزات عملية الختان بالحلقة البلاستيكية

– يتم الختان مع رؤية رأس القضيب فتكاد تكون فرص الإصابة منعدمة أثناء العملية.
– أقل ألما ، ولا تحتاج إلى إجراء خياطة حيث يمنع الخيط حدوث النزف.
– لا تحتاج هذه العملية وضع غيار.
– كما أن هذه الطريقة تقلل التعرض للبكتيريا والميكروبات.
– أفضل من الناحية التجميلية.

يتم إجراء عملية الختان بواسطة جراح وليس أي طبيب عادي خصوصا الختان بالحلقة حيث أنها تحتاج إلى جراح متمرس على أجراء الختان بواسطتها.

العملية سهلة ولا تحتاج لهذا الإرباك واصطحاب جميع أفراد العائلة ، ويمكن للأم أن تصحب مولودها وحدها لعيادة طبيب الأطفال وإجراء الختان له والعودة إلى البيت دون قلق أو ازعاج وليس حسبما يشاع عن وجود مخاطر من العملية.

العناية بالطفل بعد طريقة بلاستيبل

يفضل استخدام جل البترولاتوم (فازلين) باستمرار على الجرح وحشفة القضيب  للوقاية من تشكل الحواف الجلدية (التصاقات الفلقة)، ومن الاحتكاك مع الحفاض . لكن احرصي على عدم سحب أو شد خاتم البلاستيبل بأصابعك، لأنك قد تسببين حصول نزيف. اغسلي طفلك بالماء وحده أو بصابون لطيف إذا احتجت لذلك، لكن لا تستخدمي المناديل المبللة أو الوايبس .

اغسلي القضيب النازف بلطف بالماء ثلاث مرات في اليوم أو عندما تبدلين حفاض طفلك. عليك تغيير حفاضات طفلك أكثر، وكلما تبللت أو وصل إليها غائط أو براز. بعد غسيل الخاتم بالماء يمكنك وضع جل البترولاتوم عليه. ستلاحظين وقوع الخاتم من تلقاء نفسه ما بين اليومين إلى 4 و10 من عملية الختان.