in

ما هي أمراض الطحال

ما هي أمراض الطحال

يولد بعض الناس دون طحال أو يحتاجون إلى إزالته بسبب المرض أو الإصابة ، والطحال هو عضو بحجم قبضة اليد يوجد في الجانب الأيسر العلوي من البطن ، بجانب معدتك وخلف أضلاعك اليسرى ، وهو جزء مهم من نظام المناعة الخاص بك ولكن يمكنك البقاء بدونه ، هذا لأن الكبد يمكنه تولي العديد من وظائف الطحال .

وظيفة الطحال

– يحارب أي جراثيم موجودة في الدم حيث يحتوي الطحال على خلايا دم بيضاء محاربة للعدوى .

– يتحكم في مستوى خلايا الدم ، حيث يتحكم الطحال في مستوى خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية (الخلايا الصغيرة التي تشكل جلطات الدم) .

– يقوم بالحفاظ على الدم ويزيل أي خلايا دم حمراء قديمة أو تالفة .

مخاطر أمراض ومشاكل الطحال

إذا لم يعمل الطحال بشكل صحيح ، فقد يبدأ في إزالة خلايا الدم السليمة ، هذا يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم نتيجة انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أو زيادة خطر العدوى نتيجة انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء ، أو نزيف وكدمات نتيجة انخفاض عدد الصفائح الدموية .

مشاكل الطحال

ألم الطحال

عادة ما يشعر الشخص الذي لديه ألم الطحال بأن الألم خلف أضلاعه اليسرى ، قد يشعر الشخص بليونة عند لمس المنطقة ، وهذا يمكن أن يكون علامة على تلف الطحال أو تمزقه أو تضخمه .

تلف أو تمزق الطحال

يمكن أن يتضرر الطحال أو قد ينفجر بعد ضربة قوية إلى البطن أو حادث سيارة أو حادث رياضي أو كسر في الأضلاع ، ويمكن أن يحدث التمزق مباشرة أو قد يحدث بعد أسابيع من الإصابة ، ويعد تمزق حالة طبية طارئة ؛ لأنه يمكن أن يسبب نزيفًا يهدد الحياة ، لذلك يجب الانتقال مباشرة إلى المستشفى إذا كنت تعتقد أنك مصاب بتمزق أو تلف بالطحال ، وعلامات تمزق الطحال هي :

– ألم خلف الضلوع واحساس باللين عند لمس هذه المنطقة .
– الدوخة ومعدل ضربات القلب السريع (علامة على انخفاض ضغط الدم الناجم عن فقدان الدم) .

– في بعض الأحيان ، إذا استلقيت ورفعت ساقيك ، يمكن الشعور بالألم عند طرف كتفك الأيسر .

تضخم الطحال

يمكن أن يتورم الطحال بعد الإصابة ، ويمكن أيضا أن يتضخم نتيجة لمرض مثل تليف الكبد ، أو اللوكيميا أو التهاب المفاصل الروماتويدي ، والطحال المتضخم لا يسبب الأعراض دائمًا ، خلاف ذلك ، ابحث عن :

– الشعور بعدم الراحة أو الألم خلف أضلاعك اليسرى
– فقر الدم  أو التعب .
– الالتهابات المتكررة .
– النزيف بسهولة .
– الشعور بالشبع بسرعة كبيرة بعد تناول الطعام (يمكن أن يتضخم الطحال على المعدة) .

يمكن للأطباء معرفة ما إذا كان لديك تضخم الطحال عن طريق تفحص بطنك ، وإجراء اختبار الدم ، كما أن الفحص بالاشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي سيؤكد التشخيص ، ولا تتم إزالة الطحال عادة في حالة تضخمه ، بدلا من ذلك ، سوف تتلقى العلاج لأي حالة كامنة وسيتم مراقبة الطحال الخاص بك ، ويمكن وصف المضادات الحيوية إذا كانت هناك عدوى .

ستحتاج إلى تجنب الرياضات المتعلقة بالاحتكاك والتلامس لبعض الوقت ، لأنك ستكون أكثر عرضة لخطر تمزق الطحال أثناء تضخمه ، أما الجراحة فهي ضرورية فقط إذا كان الطحال يسبب مضاعفات خطيرة أو إذا تعذر العثور على السبب .

استئصال الطحال

قد تكون هناك حاجة لعملية لإزالة الطحال ، والمعروفة باسم استئصال الطحال ، إذا تضرر الطحال ، أو تضخم ، وقد يكون من الأنسب في بعض الأحيان أن يكون لديك جزء فقط من طحالك أي اجزاء استئصال جزئي للطحال ، إذا كان هناك وقت ، فسيتم إبلاغك بسلسلة من التطعيمات قبل العملية .

يتم إجراء معظم عمليات استئصال الطحال باستخدام الجراحة التنظيرية ، ومنظار البطن عبارة عن أداة طويلة ورقيقة ومرنة مع مصدر الضوء الخاص بها ، وهي متصلة بكاميرا وتنقل صورًا عالية الوضوح ، مكبرة إلى شاشة التلفزيون لتوجيه أدوات الجراح ، ويتيح استئصال الطحال بالمنظار للجراح الوصول إلى الجزء الداخلي من البطن دون الحاجة إلى عمل شقوق كبيرة في جلدك ، ومع ذلك ، ستظل بحاجة إلى مخدر عام .

وقد تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية مفتوحة ، حيث يتم إجراء شق واحد كبير ، إذا كان الطحال كبيرًا جدًا أو تالفًا جدًا لإزالته عبر جراحة منظار البطن ، وفي كثير من الأحيان ، في حالات الطوارئ ، ستكون هذه هي الطريقة المفضلة للتحكم السريع في النزيف ، وستحتاج إلى مخدر عام وقد تحتاج إلى البقاء في المستشفى لبضعة أيام للتعافي .