in

مما يتكون الكونجرس الامريكي | المرسال

مما يتكون الكونجرس الامريكي | المرسال

الكونجرس الأمريكي اليوم هو أعلى مصدر للتشريع في النظام داخل الولايات المتحدة الأمريكية، كما يعد اليوم بمثابة أكبر مؤسسة دستورية داخل أمريكا وقد جاءت فكرة مجلس الشيوخ الأمريكي تقليدا من أمريكا لمجلس النواب في بريطانيا، ويقوم المجلس بالكثير من الوظائف والتي من بينها سن القوانين وتعيين القضاة وكبار الموظفين وله الأحقية في تعديل الدستور والعمل على مناقشة وإنشاء القوانين.

مما يتكون الكونجرس في أمريكا

منذ بداية عام 1787 تطور الكونجرس الأمريكي بشكل كبير حيث أصبح اليوم يتكون من مجلسين فقد كان في السابق عبارة عن مجلس واحد وهما على الشكل التالي.

مجلس الشيوخ

حيث يتكون مجلس الشيوخ الأمريكي من 100 شيخ أو سيناتور كما يطلق عليهم في الولايات المتحدة الأمريكية، ويوجد شيخان في كل ولاية من الولايات الأمريكية، ومدة الخدمة الخاصة بكل شيخ في المجلس لمدة ستة سنوات ومن الممكن إعادة مد الخدمة مرة أخرى بدون وجود قيد عليها كما يتم تعيين الشيوخ من قبل حكام الولاية، ورئيس مجلس الشيوخ هو رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ولكن غير مسموح له الإدلاء بصوته حال حدوث تصويت داخل المجلس إلا في حالة التعادل في الأصوات.

الوظائف الخاصة بمجلس الشيوخ

1- أن يتم تثبيت التعيينات من خلال المحاكم العليا وأيضا المحاكم الفيدرالية الدنيا بالإضافة إلى التعيينات الداخلية في السلطة التنفيذية على أن لا يتم شغل تلك المناصب قبل أن يتم الموافقة من قبل مجلس الشيوخ.

2- أن يتم الموافقة أو الرفض على المعاهد الدولية التي قد سبق وأن تم تداولها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.
3- كما أن لهم الحق في محاكمة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ومن الممكن خلعة ولكن بعد نزع الثقة منه كما أن لهم الحق في تعديل العرائض أو العمل على اعتماد النفقات أو رفضها.

مجلس النواب

حيث يتكون مجلس النواب الأمريكي من 435 عضو ويتم توزيعهم في الولايات المتحدة الأمريكية على حسب الكثافة السكانية داخل تلك الولاية فقد نجد أن بعض الولايات من الممكن ان يكون بها 20 عضو بينما نجد ولايات اخرى بها عضو واحد من أعضاء مجلس النواب، ومنذ التاسع والعشرين من أكتوبر لعام 2015 يترأس مجلس النواب الأمريكي بول رايان ويتم تغيير نواب المجلس كل عامين.

وتم تعيين نواب مجلس النواب بناء على التصويت الخاص بعامة الشعب وكل نائب على حسب الولاية التي ينتمي لها، ويوجد حزبين للشعب وهما الديمقراطي والجمهوري ويوجد الكثير من الشروط المطلوبة للمتقدمين على ذلك المنصب فلابد وأن يتم المتقدم 25 عام، ويتوجب عليه الإقامة في المركز البلدي للمترشح عنه أو الولاية التي يترشح عنها، كما يقدم أعضاء مجلس النواب على انتخاب رئيس خاص بهم والذي يكون هو المسؤول الأول داخل المركز ويكون عضوا في حزب الأكثرية داخل المجلس.

1- لديهم الحق الحصرى في إعداد العريضة الخاصة بزيادة دخل الحكومة وذلك من خلال رفع الضرائب أو غيرها من الإجراءات.
2- كما أن لهم الحق في إعداد العريضة الخاصة بإعتماد النفقات.

3- ولديهم الحق الحصري في نزع الثقة من أصحاب المناصب الكبيرة داخل البلاد والتي من بينها الرئيس ونائب الرئيس وغيرها من المناصب الهامة في البلاد.

4- ومن الممكن أن يختار المجلس رئيس الجمهوري في حالة عدم حصول أي من الناخبين في الانتخابات الرئاسية على الأكثرية من حيث الأصوات الانتخابية وهنا يحق لهم تعيين الرئيس بدلا من تصويت الشعب.

الأعمال الخاصة بالكونجرس الأمريكي

يقوم الكونجرس الأمريكي بالكثير من الأعمال ومن بين الأعمال المنوط بها المجلس ما يلي.

1- يشارك أعضاء الكونجرس في تعيين كبارة القضاة والموظفين في الدولة.
2- العمل على سن القوانين التي تخص الضرائب في البلاد.

3- العمل على إنشاء المزيد من القوانين داخل البلاد ومن ثم مناقشتها.
4- الإقدام على تعيين الدستور بالإضافة إلى الاعتراض على بعض التعيينات.

معلومات عامة عن الكونجرس

1- تتكون لجان الكونجرس الأمريكية الأساسية من 17 لجنة في مجلس الشيوخ وعدد 19 لجنة في مجلس النواب.

2- كما تتألف الحكومة الفيدرالية الأمريكية من 3 فروع فقط والتي تتمثل في الفرع التشريعي والفرع التنفيذي وأخيرا الفرع القضائي ولكل واحد منهم السلطات الخاصة بهم بالإضافة إلى المسؤوليات المنوط بها داخل البلاد.

3- كما أن اللجان داخل الكونجرس الأمريكي تشكل مظهر هام في عملية تنظيم المجلس التشريعي حيث أنها تعمل على تقسيم العمل الذي يتعلق بالتشريعات كما تعمل على إعداد المشاريع التي يتم التصويت عليها داخل المجلس.

4- كما أن لأعضاء مجلس النواب الكثير من الحقوق والتي من بينها وجود الحصانة القضائية ضد حق إلقاء القبض عليه أو احتجازه من قبل الشرطة في البلاد، وأيضا الحق في عدم استدعائه للمحاكمات أو حتى للاستجواب إلا في الحالات الكبري والتي من بينها خيانة البلاد أو الجرائم الكبيرة التي تهدد أمن الوطن.

5- تتراوح المرتبات الخاصة بالأعضاء في مجلس الشيوخ بين 160 ألف وحتى 210 ألف دولار على حسب المهام الموكلة لهم.