in

هل يمكن أن يسبب الهاتف الذكي العمى المؤقت

هل يمكن أن يسبب الهاتف الذكي العمى المؤقت

أصبح الأمر شائعا أن تستيقظ في الليل أو في الصباح الباكر ، وأول ماتبحث عنه وتصل إليه يداك هو هاتفك الذكي ، لإلقاء نظرة على ما يحدث في العالم أو متابعة الجديد في السوشيال ميديا وتفعل ذلك بعين واحدة مفتوحة واحدة مغلقة ، تأخذ نظرة من هنا ومن هناك ومن ثم تدفن رأسك في وسادتك .

الآن تخيل أنه بعد تسجيل الدخول ومتابعة أخبار الأصدقاء والعائلة وتصفحها مع متابعة الاهتمامات الخاصة من أسهم أو أسعار العملات في نظرات خاطفة ، لتقوم بإغلاق الهاتف ، لتكتشف أنك أصبت بالعمى في العين التي كانت للتو تركز على الهاتف ، فقد اكتشف حديثا ظاهرة تسمى العمى الذكي العابر .

تشخيص العمى المؤقت

وفقا لتقرير نشر في مجلة نيو إنجلند الطبية ، تم تشخيص حالتين من الإناث (وهي عينة صغيرة جدا للتأكد) بوجود عمى قصير المدى أو ضعف للبصر ناتج عن النظر إلى هواتفهم الذكية في الظلام بعيون واحدة .

وقد اشتكت هاتين الحالتين لأطبائهن من العمى المؤقت أو ضعف البصر لعدة أشهر ، ولم تكشف مجموعة متنوعة من الفحوصات الطبية عن شيء يفسر هذه المشكلة مع عدم وجود أعراض مقدمة أو أي شيء يكشف سبب هذه المشكلة ، وسعت النساء في نهاية الأمر إلى مساعدة مجموعة من أخصائيي العيون في لندن ، الذين قاموا بتشخيص الحالة بسرعة كبيرة بعد الاطلاع على عاداتهن اليومية .

قال د/جوردون في مستشفى Moorfield في لندن : أنا ببساطة طلبت منهم ، ماذا كانوا يفعلون بالضبط عندما حدث هذا ؟ ، وبعدما تم أخذ إجاباتهم والتمحيص فيها ، تم كتابة التقرير التالي : ” كشفت المتابعة و التاريخ بالتفصيل أن هذه الأعراض لم تحدث إلا بعد عدة دقائق من مشاهدة شاشة الهاتف الذكي في الظلام أثناء الاستلقاء على السرير . “

تفسير الباحثين لهذا العمى المؤقت

هذا ما يعتقد الباحثون أنه يحدث ، عندما يتم النظر إلى الهاتف الذكي بعين واحدة ، تصبح العين الأولى متكيّفة بالضوء ، بينما تبقى العين الأخرى مظلمة ، هذا ما يسمى ” التبييض التفاضلي للصورة الضوئية ” ، وبمجرد عودة كلتا العينين إلى الظلام ، يبدو أن العين المكيّفة بالضوء تتعمّى عندما تتكيّف وترجع مرة أخرى لتلائم العين المكيّفة المظلمة ، إنها عملية تسمى scotopicوالتي تعني الرؤية في الضوء الخافت .

ويعتقد أن العمى المؤقت غير مؤذٍ في نهاية المطاف ، كما يعتقد الباحثون ، ويسهل إصلاحه ، ولكن في المرة التالية انظر إلى هاتفك الذكي بكلتا العينين .

يأتي هذا البحث في أعقاب عدد من الدراسات حول السبب الذي يجعل النظر إلى هاتفك الذكي قبل محاولة النوم يساعد على البقاء مستيقظًا طوال الليل ، قد يكون الوقت قد حان للعودة إلى الكتب المطبوعة والتخلي عن هذه التكنولوجيا في هذا الوقت المتأخر من الليل .