in

وصفات طبيعية لصبغ الشعر بطريقة آمنة

وصفات طبيعية لصبغ الشعر بطريقة آمنة

قد تحتاج المرأة لصبغ الشعر لتغيير لونه أو للتغطية الشعر الأبيض مما يضطرها لاستعمال الصبغات والتي قد تضر بشعرها وتتلف خصلاته ، لذا ينصح خبراء الشعر دائما باستعمال الصبغات الطبيعية لتلوين الشعر التي تعد الاختيار الآمن للحفاظ على الشعر من التساقط والجفاف ، تعد الحنة من أقدم الأعشاب الطبيعية لصبغ الشعر والتي تفيد كثير في زيادة نمو الشعر ، تقويته وتغذيته ، اضفاء نعومة وبريق على خصلات الشعر ، بالإضافة للحصول على ألوان عديدة مختلفة متوفرة في نبات الحنة ، إلى جانب ذلك هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استعمالها في وصفات سهلة وسريعة لتلوين الشعر وصبغه بطريقة لطيفة غير ضارة مثل نبات زهرة الخزامي ، قشر الرمان ، البابونج ، القصعين .

وصفات طبيعية لصبغ الشعر :
زهرة الخزامي : والتي يمكن أن تكسب شعرك لونا أسود براقا بطريقة طبيعية وذلك بخلط قليلة من عشبة زهرة الخزامي المتوفرة في أسواق العطارة ، حيث يتم نقع زهرة الخزامي لمدة ساعتين في ربع لتر من الماء مع نصف كوب من الخل ، ثم تصفية الخليط واستعمال السائل المتبقي في تبليل خصلات الشعر وتركه لمجة ساعة حتى يجف الشعر تماما ، يشطف بعدها الشعر بالماء وشامبو لطيف لنحصل على شعر أسود داكن ، كما يمكن تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع بأمان .

عشبة القصعين : تحضر الوصفة بخلط حفنة من القصعين مع قليل من الشاي الأسود ، القرنفل ، ورق اللبلاب في كوب من الماء وتركه على النار ليغلي لربع ساعة ، يبرد بعدها الخليط ويصفى ويستعمل مع ملعقة من القرنفل المطحون ونصف فنجان من الشاي ، يوزع على الشعر بالكامل ويرتك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر للحصول على الشعر الأسود .

قشر الرمان المجفف : يغلى قليل من قشر الرمان المجفف مع ورق السمان ، زهر البطم ، وزهر الزعفران في ربع لتر من الماء ، يصفي بعدها الخليط ويستعمل باردا لتدليك خصلات الشعر ويترك لمجة ساعة ، يشطف بعدها الشعر بالماء الفاتر مع التكرار بأمان مرة كل شهر .

الحنة مع الخل : تخلك 10 ملاعق كبيرة من الحنة مع 3 ملاعق من الخل ، وتعجن بكمية مناسبة من الماء الساخن ثم تضاف 4 ملاعق من قشور الباذنجان وتترك لمدة 3 ساعات لتمتزج المكونات ، ثم تضاف فنجان من عصير الليمون وتوزع على العشر وتترك لمدة ساعة ونصف ، يشطف بعدها الشعر جيدا لنحصل على شعر بني .

الحنة مع الكركم : تخلط 10 ملاعق كبيرة من الحناء مع 3 ملاعق كبيرة من الكركم ، ملعقة كبيرة من خل التفاح مع مقدار من الماء الساخن لنحصل على خليط متجانس يترك ليختمر لمدة 3 ساعات ، ثم يضاف عصير الليمون ويوزع الخليط على الشعر ويترك لمدة تتراوح بين 2-3 ساعات حتى الحصول على اللون الأشقر بالدرجة المطلوبة .

الحنة مع عصير البنجر : تخلط 10 ملاعق كبيرة من الحنة مع كوبين من عصير البنجر (الشمندر) ، وكوب من الخل ، ومقدار مناسب من الماء الساخن لنحصل على عجينة متجانسة ، تترك لتختمر لمدة 3 ساعات ثم يضاف عصير الليمون ويوزع على خصلات الشعر بالكامل ويترك لمدة ساعتين لنحصل على شعر أحمر .

الحنة الحمراء مع البابونج : يخلط نصف فنجان من الحنة الحمراء مع فنجان حنة سوداء ، فنجان من البابونج المطحون ، ثم تترك المكونات لتختمر لمدة ساعة ، توزع بعدها الخلطة على خصلات الشعر وتترك من 1-3 ساعات لنحصل على شعر أحمر فاتح يختلف لونه حسب طول المدة ثم يشطف الشعر جيدا بالماء الدافئ والشامبو .